دياربكر: أفادت مصادر أمنية محلية أن ثلاثة متظاهرين وصحافيا جرحوا في صدامات جديدة مع الشرطة الثلاثاء في جنوب شرق تركيا خلال تجمع دعما لزعيم المتمردين الأكراد المسجون عبدالله اوجلان. ووقع الحادث في بلدة شرناك الجبلية جنوب شرق الاناضول حيث الغالبية الكردية عندما اراد الف من انصار حزب المجتمع الديموقراطي الموالي للاكراد التظاهر في المدينة رغم حظر قوات الامن للتظاهرات. وهاجم المتظاهرون شرطة مكافحة الشغب بالحجارة والعصي فردت عناصر الشرطة باستخدام القنابل المسيلة للدموع. واعتقلت الشرطة 35 متظاهرا كرديا.

ووقعت حوادث مماثلة في مدن اخرى في جنوب شرق البلاد مثل سيزري وايديل وسيلوبي من دون سقوط جرحى احتجاجا لليوم الرابع على التوالي على معلومات تحدثت عن تعرض اوجلان لسوء المعاملة في السجن. ووقعت اخطر الحوادث الاثنين عندما قتل متظاهر في مدينة دوغوبيازيد شرق تركيا خلال مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين اكراد.

واكد محامو اوجلان الجمعة انه تعرض لسوء المعاملة في سجنه في جزيرة ايمرالي شمال غرب البلاد حيث يعتقل منفردا منذ 1999. لكن وزير العدل محمد علي شاهين نفى هذه المعلومات. اعتقل اوجلان في 15 شباط/فبراير 1999 في كينيا. وحكم عليه بالاعدام لكن العقوبة خففت في 2002 الى السجن مدى الحياة بعد الغاء عقوبة الاعدام في تركيا.

وقتل نحو 44 الف شخص في مواجهات بين المتمردين الاكراد وقوات الامن منذ 1984 السنة التي بدأ فيها حزب العمال الكردستاني كفاحه السلاح. وتعتبر انقرة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية.