الرياض: اكد الامير سعود الفيصل الثلاثاء ان المملكة quot;قامت بمحاولةquot; لاطلاق مفاوضات بين الحكومة الافغانية وحركة طالبان مؤكدا استعداد المملكة لمواصلة مساعيها اذا تخلت طالبان عن العنف.

وقال quot;لقد قامت المملكة بمحاولة مع الاطرف الافغانية بناء على طلب رسمي من الرئيس الافغاني كرزاي بهدف وضع حد للاقتتال في افغانستان وتحقيق الامن والاستقرار والعيش الكريم للشعب الافغانيquot;.

واضاف quot;نحن لا نملك سوى المحاولة والامر يعود الى الاطراف الافغانية نفسها واذا لمسنا ان هناك رغبة لديهم لحل المشاكل السياسية ونبذ العنف وترك السلاح والعمل السياسي فستكون محاولات اخرى واما اذا لم نلمس ذلك فانه يصعب اجراء اي محاولةquot;.

وكشفت صحيفة الشرق الاوسط هذا الشهر ان الحكومة الافغانية اجرت الشهر الفائت في مكة مباحثات مع حركة طالبان المتمردة، وذلك على الرغم من نفي كل من كابول وطالبان لوجود اي مفاوضات بينهما.

ونقلت الصحيفة ذات التمويل السعودي عن quot;مصدر افغاني مطلعquot; ان هذه المباحثات quot;جرت على مدار ثلاثة ايام في مكة المكرمة تحت رعاية سعوديةquot;.

وكانت الحكومة الافغانية اعربت عن املها في اجراء مفاوضات مع حركة طالبان فيما اكد الرئيس الافغاني حميد كرزاي انه قام بزيارات عدة الى السعودية وباكستان تسهيلا لاجراء مفاوضات مع طالبان ولكن كل محاولاته هذه لم تؤت ثمارها بعد.