مبادرة سعودية لإنهاء الصراع في أفغانستان

مصدر: السعودية تستضيف محادثات سلام أفغانية بحضور ممثلين عن طالبان

السعودية تستضيف محادثات أفغانية.. ووزير الدفاع الأفغاني يدعو لحل سياسي

الفيصل: السعودية قامت بمحاولة بين الأطراف الأفغانية

إسلام آباد: اعلن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي الاربعاء ان نظيره الافغاني ابلغه بحدوث لقاء غير رسمي في السعودية بين ممثلين عن حركة طالبان ومسؤولين دينيين افغان. وكان وزير الخارجية السعودية الامير سعود الفيصل اعلن الثلاثاء ان المملكة quot;قامت بمحاولةquot; لاطلاق مفاوضات بين الحكومة الافغانية وحركة طالبان مؤكدا استعداد المملكة لمواصلة مساعيها اذا تخلت طالبان عن العنف.

ورفض وزير الخارجية الافغاني رانجين دادفار سبانتا الرد على سؤال حول وجود اتصالات مباشرة مع طالبان، مؤكدا ان كابول ترفض اي تسوية معهم، ردا على سؤال صحافي خلال زيارته لاسلام اباد. ولكن قريشي قال ان الوزير الافغاني ابلغه بحدوث لقاء بين طالبان ورجال دين افغان.

وقال الوزير الباكستاني quot;ابلغني الدكتور سبانتا ان لقاء غير رسمي تم بين رجال دين افغان وعناصر من النظام الافغاني السابقquot;. وقال سبانتا ان بلاده ترفض quot;اي مصالحة (..) مع الارهابيين ومن لا يبدون استعدادا للاعتراف بالدستور الافغانيquot;. واضاف quot;علينا ان نتحاور مع كافة العناصر المستعدة للعيش في سلام في افغانستان، ومن هم مستعدون لنزع اسلحتهمquot;.

وقال الامير سعود الفيصل الثلاثاء quot;لقد قامت المملكة بمحاولة مع الاطراف الافغانية بناء على طلب رسمي من الرئيس الافغاني كرزاي بهدف وضع حد للاقتتال في افغانستان وتحقيق الامن والاستقرار والعيش الكريم للشعب الافغانيquot;.

واضاف quot;نحن لا نملك سوى المحاولة والامر يعود الى الاطراف الافغانية نفسها واذا لمسنا ان هناك رغبة لديهم لحل المشاكل السياسية ونبذ العنف وترك السلاح والعمل السياسي فستكون محاولات اخرى واما اذا لم نلمس ذلك فانه يصعب اجراء اي محاولةquot;. وكانت المرة الاولى التي تؤكد فيها الرياض معلومات صحافية تحدثت عن مفاوضات جرت نهاية ايلول/سبتمبر بين ممثلين عن الحكومة الافغانية وطالبان في مكة.