دمشق: قالت مصادر في وزارة الخارجية السورية اليوم ان وزير الخارجية وليد المعلم سيبدأ يوم الاثنين المقبل زيارة رسمية الى بريطانيا تستغرق يومين يجري خلالها محادثات مع نظيره البريطاني ديفيد ميليباند تتركز حول اخر مستجدات الاوضاع في المنطقة والعلاقات السورية - البريطانية. وقال مصدر في ادارة الاعلام الخارجي في الخارجية السورية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان محادثات المعلم مع المسؤولين البريطانيين ستركز على الاوضاع في فلسطين وعملية السلام في المنطقة والعراق ولبنان والعلاقات السورية - الاوروبية.

من جانبه نقل موقع (شام برس) الالكتروني السوري عن المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية باري مارستون تأكيده في تصريح صحافي على اهمية الدور السوري في الشرق الأوسط. واضاف مارستون ان الدور السوري له جذور تاريخية ويجب ان يستمر مشيرا الى بريطانيا متفائلة بمستقبل الاتصالات الجارية بين الجانبين.

واشار الى ان زيارة المعلم الى لندن تأتي في اطار جهود تفعيل العلاقات بين البلدين كاشفا انه بدات قبل اشهر عملية لصياغة وجهة نظر مشتركة حيال الكثير من التحديات وايجاد الاطار المناسب للتوجه المشترك حيالها. وحول المواضيع التي سيناقشها وزير الخارجية البريطاني مع نظيره السوري قال مارستون ان قائمة المواضيع غالى جانب العلاقات الثنائية سيتم البحث بعملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل وبين سوريا واسرائيل وملفات لبنان والعراق والنووي الايراني.

وتأتي زيارة المعلم الى بريطانيا في ضوء التحسن الذي طرا اخيرا على العلاقات السورية الاوروبية بعد تراجعها خلال السنوات الاربع الاخيرة حيث قام الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الاسبوع الماضي بزيارة دمشق وفي نفس الوقت زار دمشق مستشار رئيس وزراء بريطانيا سايمون ماكدونالد واجرى محادثات مع الرئيس السوري ووزير خارجيته تركزت حول العلاقات السورية البريطانية.