موسكو: أجرى الكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء محادثات مع حليفته التقليدية روسيا يوم السبت في الوقت الذي يسعى فيه للحصول على مزيد من الأموال لمساعدة الدولة السوفيتية السابقة في تجنب أخطار الازمة المالية العالمية.
ومن المقرر أن يصل وفد من صندوق النقد الدولي الى روسيا البيضاء يوم الاثنين لبحث طلبها الحصول على قرض بقيمة ملياري دولار كما عرضت روسيا على حكومة لوكاشينكو قرضا بنفس القيمة على مدار عامين.
وقال الكرملين في بيان ان لوكاشينكو أجرى محادثات مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في مقر رسمي خارج موسكو تطرق الى الازمة المالية العالمية. ولم يذكر تفاصيل بشأن أي اتفاق.
ويقول محللو أسواق ان اجمالي ديون روسيا البيضاء يبلغ 14 مليار دولار. كما تواجه احتمال زيادة كبيرة في المبلغ الذي تدفعه مقابل واردات الغاز الروسية في عام 2009.
ولم تترك الأزمة العالمية تأثيرا يذكر على الاقتصاد الذي تسيطر عليه الدولة الى حد كبير ويتوقع المحللون نموا قويا في روسيا البيضاء.
لكنهم يقولون ان أزمة السيولة تعني أن روسيا البيضاء ستجد صعوبة في سداد ديونها في الوقت الذي تفتقر فيه الى الاحتياطي اللازم لسداد الديون دون مساعدة من أحد. وتعثر اصدار سندات خارجية مزمعة بسبب الاضرابات في الاسواق العالمية.
وقال البنك المركزي في روسيا البيضاء انه يسعى للحصول على قروض quot;كاجراء احتياطيquot; لضمان عدم وصول المشاكل التي سببتها الازمة في الاقتصادات المجاورة الى روسيا البيضاء