طهران: ذكرت وكالة ايسنا الايرانية للانباء ان البرلمان سيصوت في 4 تشرين الثاني نوفمبر على مذكرة لعزل وزير الداخلية علي كوردان بعد ان إعترف مطلع تشرين الثاني السابق بأنه يحمل شهادة مزورة من جامعة اوكسفورد.

ونقلت الوكالة عن حميد رضا حجيبابي قوله أنه quot;سيواجه كوردان التصويت على عزله في الرابع من تشرين الثانيquot;.

وتتصاعد الضغوط على كوردان للتنحي عن منصبه الذي تولاه في اب بعد ان نفت الجامعة البريطانية المرموقة مزاعمه بمنحه شهادة منها عبر ممثل لها او مكتب في طهران.

وجاء في لائحة الإتهام التي وقع عليها 28 نائباً ان quot;الوزير زعم أنه تعرض لخداع من قبل ممثل لجامعة اوكسفورد (..) وسواء كان قد خدع او أنه لم يكن صادقاً، فإن مثل هذا الشخص لا يستحق ان يكون وزيرًا للداخليةquot;.

وتحتاج مذكرة التصويت على الإقالة الى توقيع عشرة نواب لإدراجها على أجندة البرلمان.

وأكد كوردان أنه حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية quot;بناء على خبرتي الادارية والتنفيذية واطروحة كنت ارسلتها الى جامعة اوكسفورد عبر هذا الوسيط الذي فتح مكتبا تابعاً للجامعة في طهرانquot;.

وذكر لاحقاً أنه اتصل بجامعة اوكسفورد بعد ان شكك النواب في شهادته quot;ولكن لدهشتي البالغة لم تؤكد الجامعة الشهادة عندما ذهب ممثلي إليهاquot;.

وعرض كوردان الشهادة امام النواب في جلسة تصويت مثير للجدل على الثقة في الخامس من اب تم خلالها تأكيد تعيينه في منصبه باغلبية 169 صوتاً مقابل 100 صوت.

وجاء الوزير خلفاً لمصطفى بور محمدي الذي كان على خلاف مع الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الذي دعم كوردان طوال أزمته.

وتوكل الى وزارة الداخلية مهمة إجراء الإنتخابات الرئاسية المقرر ان تجري في حزيران 2009 والتي يعتبر احمدي نجاد مرشحا قويا فيها.

وأكد كوردان أنه تقدم بشكوى ضد الشخص الذي زعم أنه يمثل جامعة اوكسفورد في طهران فور معرفته بان الشهادة مزورة.