الامم المتحدة: قال مبعوث السودان لدى الامم المتحدة يوم الاثنين ان السودان سيطلب ان يتخذ مجلس الامن التابع للامم المتحدة اجراءات لمعاقبة المتمردين في منطقة دارفور التي تمزقها الحرب الذين تتهمهم الخرطوم بقتل خمسة من عمال النفط الصينيين.
وقال السفير السوداني عبد المحمود عبد الحليم لرويترز انه سيثير المسألة يوم الثلاثاء حينما يجتمع مجلس الامن لمناقشة نشر قوة مختلطة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي لحفظ السلام في دارفور.
وقال ان السودان يريد ان يصدر مجلس الامن quot;ادانة قويةquot; واستدرك بقوله ان هذا لن يكون كافيا.
واضاف عبد الحليم قوله عن متمردي دارفور quot;تساهل المجلس شجعهم. وحان الوقت لاتخاذ اجراءات لمعاقبة من يدمرون عملية السلام ويزهقون أرواح مواطنين عاديين.quot;
والقت وزراة الخارجية السودانية اللوم على حركة العدل والمساواة احدى جماعات المتمردين في دارفور في احتجاز وقتل الصينيين الخمسة. ونفى متحدث باسم الجماعة مقره لندن مسؤولية الجماعة عن الحادث.
وسئل عبد الحليم هل يحاول القتلة تخريب علاقات الخرطوم مع الصين فرد بقوله نعم.
وقال عبد الحليم quot;الخيار واضح جدا. انه يتسق مع مواقفهم المعلنة من قبل والمناهضة للصين.quot;
وقال ان الصين ادانت العنف وأكدت للخرطوم انها لن تسمح لمثل هذا العنف ان يقوض علاقاتها مع السودان. والصين هي اكبر مستثمر اجنبي في السودان ومن اقوى حلفاء الخرطوم.
وقال عبد الحليم ان مجلس الامن قضى كثيرا من الوقت في التركيز على حكومة السودان في نفس الوقت الذي لزم الصمت عما كانت تفعله جماعات المتمردين مثل جماعة العدل والمساواة