الامم المتحدة:قال المبعوث الاميركي في الامم المتحدة زلماي خليل زاد ان السودان انتهك حظرا على نقل الاسلحة الى منطقة دارفور التي تمزقها الحرب وغير شكل الطائرات لتشبه طائرات المساعدات الانسانية التابعة للامم المتحدة.
واتهم خليل زاد في اجتماع لمجلس الامن الدولي بشأن دارفور يوم الثلاثاء الخرطوم باعمال خداع قال ان فريق خبراء تابعا للجنة عقوبات الامم المتحدة الامم المتحدة وثقها.
وتضمنت تلك الاعمال quot;انتهاك الحظر المحدود للاسلحة في دارفور واستخدام طائرات دهنت لتشبه طائرات المساعدات الانسانية التابعة للامم المتحدة وتنفيذ طلعات جوية هجومية في دارفور.quot;
واتهم خليل زاد السودان ايضا quot;بعدم قبول انه لا حصانة لجرائم الحرب والجرائم بحق الانسانيةquot; في اشارة الى رفض الخرطوم تسليم رجلين اتهمتهما المحكمة الجنائية الدولية رسميا بالقتل الجماعي في دارفور.
ونفي سفير السودان في الامم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم الاتهامات واضاف ان الاتهام بشأن دهان طائرات لتشبه طائرات الامم المتحدة استخدم منذ عام.
وفي جانب اخر قالت مسؤولة بارزة من ادارة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة ان الادارة عدلت توقعاتها لنشر قوة مختلطة لحفظ سلام من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور.
وقالت سوزانا مالكورا مساعدة الامين العام للامم المتحدة لشؤون الدعم الميداني للمجلس انها ترمي الى نشر 60 في المئة من القوة المختلطة التي تتمتع بتفويض كامل ويبلغ قوامها 26 الفا بنهاية العام الجاري.
وقال الان لو روي القائد الجديد لعمليات الامم المتحدة لحفظ السلام الشهر الماضي انه يتوقع وصول نصف القوة فقط بحلول 31 من ديسمبر كانون الاول.
وقالت مالكورا ان الهدف السابق نشر 80 في المئة من القوة المختلطة بنهاية العام الحالي هو هدف غير واقعي. واضافت انه سيمكن الوصول الى هذا الحد بنهاية مارس اذار عام 2009 .
وقالت quot;هذه الاهداف المعدلة الجديدة تعبر عن تقليص للتوقعات الاولية الطموحة للغاية. وهذه الاهداف مع ذلك طموحة لكن يمكن في نظرنا تحقيقها.quot;
وتشكو الولايات المتحدة منذ شهور من بطء نشر القوة ملقية اللوم في ذلك على عقبات تحول دون النشر يضعها السودانيون والاجراءات البيروقراطية للامم المتحدة. لكن المبعوث الاميركي الخاص للسودان ريتشارد وليامسون قال لرويترز انه يرحب بالاهداف المعدلة.
وقال quot;لقد تفاءلنا بامكانية ان يصبح هناك ما لا يقل عن 3600 اخرين من قوات بعثة حفظ السلام في دارفور بنهاية هذا العام.quot;
ورفض عبد الحليم فكرة ان الخرطوم تضع اي عراقيل تحول دون نشر قوة حفظ السلام. وقال quot;حكومة السودان تسعى جاهدة لازالة كل العقبات.quot;