الكوت: بدأت مراسم تسليم الملف الامني في محافظة واسط جنوب شرق بغداد، صباح الاربعاء الى السلطات العراقية بحضور كبار المسؤولين المحليين وضباط اميركيين، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.
وقال موفق الربيعي مستشار الامن الوطني في كلمة القاها خلال الاحتفال quot;نستلم اليوم المسؤولية الامنية في محافظة واسط وهي المحافظة الثالث عشرة التي نتسلمهاquot;.
واضاف ان quot;محافظة واسط حققت كفاءة في قدرات السلطة المدنية والمستوى الامني وقدرات الجيش والشرطة من كافة النواحي وفي مقدمتها الكفاءة والتدريب ومستوى التنسيقquot;.
محكمة عراقية تصدر حكما باعدام متورط بقتل ثلاثة جنود اميركيين
من جهة ثانية اعلن الجيش الاميركي في بيان ان محكمة عراقية اصدرت حكما باعدام متمرد ثبت تورطه في قتل ثلاثة جنود اميركيين العام 2006.
واوضح البيان ان محكمة الجنايات المركزية ادانت بالاجماع ابراهيم كريم محمد صالح القرغولي بتهمة quot;التورط في قتل ثلاثة جنود اميركيين في حزيران/يونيو 2006quot;.
واكد ان quot;عراقيين اخرين محتجزين في القضية تم الافراج عنهم لعدم ثبوت الادلةquot;.
وقتل الجنود ديفيد بابنيو وكريستيان مينشاكا وتوماس تاكر في اليوسفية جنوب بغداد في 16 حزيران/يونيو 2006.
وقال الجيش الاميركي ان quot;الجنود توفوا نتيجة عمل ارهابي وخطف من قبل متمردينquot;.
واستمرت محاكمة القرغولي مدة شهر وكان محتجزا في سجن محكمة الرصافة الجديدة.
وتقع اليوسفية بالقرب ما كان يسمى سابقا quot;مثلث الموتquot; جنوب بغداد.
واشنطن ترفض أي تعديل لمشروع الاتفاقية الأمنية
في سياق آخر أعلنت واشنطن رفضها لإدخال أي تعديل على مشروع الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة والعراق. وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض جوردون جوندور إن الإدارة لم تتسلم من الحكومة العراقية أي اقتراحات محددة لتعديل مسودة الاتفاق.
كان المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قد اكد أمس اقرارquot;تعديلات ضرورية وأساسيةquot; في مسودة الاتفاقية.
وصرّح الدباغ أن مجلس الوزراء قد أقر في اجتماعه أمس quot;التعديلات الضرورية والجوهرية والمناسبة الواجب إدخالها على مسودة اتفاقية إنسحاب القوات الأميركية من العراق ووجودها المؤقت فيه حسب الآراء والتوجهات الأساسية للكتل السياسيةquot;.