أزمة استجواب رئيس مجلس الوزراء الكويتي إلى انفراج
الكويت: بحثت لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية في اجتماعها اليوم عددا من الموضوعات المدرجة على جدول اعمالها ومنها الوضع الامني في البلاد.
وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور جمعان الحربش في تصريح للصحافيين ان اللجنة قررت تخصيص الجلسة التي حددتها لجنة الاولويات البرلمانية الحكومية لمناقشة الوضع الامني واعداد الشرطة والوضع في المناطق السكنية.

وذكر ان اللجنة ناقشت ما هو معروض على المجلس من المراسيم بقوانين المتعلقة بالعملية الانتخابية مشيرا الى ما شاب العملية الانتخابية الاخيرة من مثالب.
واوضح ان من بين تلك المثالب اعداد مندوبي المرشحين في اللجان الانتخابية وطريقة الفرز quot;وقررنا بحث هذا الموضوع في اجتماع مقبل للجنةquot;.

وافاد ان المجتمعين ناقشوا الاقتراحات بقوانين والاقتراحات برغبة المدرجة على جدول اعمال اللجنة quot;وتم تشكيل لجنة مختصة للنظر فيهاquot;.

وذكر ان اللجنة قررت تأجيل مناقشة قانون الجيش الى جلسة ال25 من الشهر الحالي بعد ان كانت لجنة الاولويات البرلمانية الحكومية قد حددت مناقشته في جلسة الـ11 من الشهر الحالي quot;وذلك لوجود عدد من الملاحظات لدى اعضاء اللجنة حول الموضوعquot;.

وبين ان اللجنة استعرضت الاسئلة التي وجهتها الى وزارة الدفاع quot;ولم يتم الرد عليهاquot;.

تأجيل البت في قانون الدواوين

كذلك اجلت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية في اجتماعها اليوم البت في قانون تنظيم اقامة الدواوين في الساحات المقابلة للمنازل الى اجتماعها المقرر يوم الاربعاء المقبل.

وقال رئيس اللجنة النائب عبدالواحد العوضي في تصريح للصحافيين ان اللجنة ناقشت السلبيات التي اثارها وجود الدواوين لاسيما على املاك الدولة quot;واستمعناquot; الى رأي وزارة المالية ممثلة بادارة أملاك الدولة.

واضاف ان المجتمعين ناقشوا بعض الاقتراحات المقدمة وتم الاتفاق على تأجيل التصويت على القانون حتى اجتماع اللجنة يوم الاربعاء المقبل ورفع تقرير بشأنه الى رئاسة المجلس لادراجه على جدول الاعمال في الوقت الذي حدد له.

وقال العوضي ان اللجنة ناقشت كذلك قانون المناقصات المركزية واستمعت الى رأي المختصين في لجنة المناقصات وجمعيات النفع العام وغرفة تجارة وصناعة الكويت quot;وتم الاتفاق على مواصلة النقاش في جلسات مقبلة وطلبنا من الجهات كافة لاسيما التي حضرت الاجتماع تقديم مشورتها من اجل تحديث القانون الذي مر عليه اكثر من اربعين عاماquot;.

واضاف quot;نأمل ان يرى القانون النور وننتهي منه ويكون على جدول اعمال المجلس بناء على الاولويات التي وافق عليها المجلس.

الدورة الإقليمية الثالثة للقضاة العرب

وفي شأن كويتي آخر يفتتح وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية الكويتيالمستشار حسين الحريتي غدا الدورة الثالثة للقضاة العرب في مجال القانون الدولي الانساني.

وقال بيان صادر عن وزارة العدل ان نخبة من كبار رجال القضاء والمختصين بالقانون الدولي الانساني محليا وعربيا ودوليا سيشاركون في الدورة التي ستقام على مدى ثلاثة أيام في مقر معهد الدراسات القضائية والقانونية يناقشون خلالها تسعة محاور رئيسية.