الرباط: اعرب ناشرو الصحف المغربية الاحد عن quot;تحفظات شديدةquot; بعد الحكم الذي اصدرته محكمة الاستئناف بحق صحيفة مستقلة اعتبروا انه quot;قاس وغير متكافىءquot;. واعرب الاتحاد المغربي لناشري الصحف في بيان عن quot;التحفظات الشديدةquot; التي كان عبر عنها بعد صدور الحكم في المحكمة البدائية بحق صحيفة المساء المستقلة والقاضي بان تدفع غرامة بقيمة ستة ملايين درهم (حوالى 545 الف يورو) quot;كعطل وضررquot; بعد ادانتها بتهمة القذف.

وجاء في البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ان الاتحاد quot;يعارض الاحكام القاسية وغير المتكافئة التي من شأنها ان تضعف وتهدد المؤسسات الصحافيةquot;.

وطالب الاتحاد بquot;قوةquot; بوضع قانون جديد للصحافة يكون quot;اكثر عدلا واكثر انفتاحا واكثر توازناquot;.

وجدد البيان التأكيد ايضا على quot;ضرورة انشاء محاكم متخصصة تضمن افضل الشروط في محاكمات عادلةquot;.

وقد اكدت محكمة الاستئناف في الرباط الحكم الذي اصدرته في 30 تشرين الاول/اكتوبر المحكمة البدائية التي فرضت على الصحافي رشيد نيني دفع ستة ملايين درهم quot;كعطل وضررquot; بتهمة القذف بعد ان نشر مقالات حول عيد خاص نظم في العام 2007 في القصر الكبير (شمال) اعتبر بمثابة quot;زواج مثليquot;.

ورفع اربعة اشخاص في شباط/فبراير 2008 شكوى الى المدعي العام في محكمة الرباط بحق نيني، مدير صحيفة المساء. ووصفت الصحيفة احد الذين رفعوا الشكوى بانه quot;لوطيquot; ولكن من دون ان تذكر اسمه.

واعتبر الرجال الاربعة انهم جميعا معنيون بهذا القذف.