بهية مارديني من دمشق: علمت ايلاف ان السلطات الامنية السورية افرجت اليوم عن حسن صالح عضو المكتب السياسي في حزب يكيتي الكردي في سوريا بعد ان أفرجت عن عشرات المعتقلين الاكراد مساء امس ،كانت قد اعتقلتهم اثر اعتصامهم امام البرلمان السوري احتجاجا على المرسوم 49 لعام 2008 ، كما حجزت السلطات الامنية الهاتفين المحمولين لحسن صالح ولفؤاد عليكو سكرتير عام حزب يكيتي ، فيما ابقت السلطات الامنية على اعتقال اثنين من الاكراد وهما مهند عبد الباقي وابراهيم مسطو كانوا يحملون اللافتات المنددة .

واكد عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا في تصريح خاص لايلاف على وجوب حل القضية الكردية حلا عادلا يرضي اطرافها وتنفيذ ما قطعته السلطات من وعود .

من جانبه اشار ابراهيم عيسى عضو مجلس ادارة المنظمة في تصريح مماثل ان المرسوم 49 عطل الحياة الاقتصادية في الحسكة واعتبره الاكراد موجها لهم ، ولفت ان الاكراد تصرفوا بشكل قانوني واعتصموا بشكل سلمي ولم يخرقوا القانون ، واعتبر ان الغاء المرسوم 49 حاجة وطنية. وكانت جمعيات حقوقية أكدت ان الدستور السوري قد ضمن حق المواطنين السوريين في التعبير عن آرائهم بالوسائل السلمية، وطالبت السلطات المعنية بالإفراج الفوري عن المعتقلين.