الانتخابات الامريكية
هافانا: اكد كارلوس لاخي نائب الرئيس الكوبي الاثنين ان الولايات المتحدة بحاجة الى رئيس يملك quot;حدا ادنى من المستوى الثقافيquot; ولا يكون quot;مدمنا على الكحول او مجنوناquot;. واضاف في افتتاح الدورة 26 لمعرض هافانا الدولي quot;ان ما يحتاجه شعب الولايات المتحدة هو رئيس يحتكم الى العقل ويملك حدا ادنى من المستوى الثقافي ولا يكون مدمنا على الكحول او مجنونا، ان لم يكن في ذلك مبالغة في المطالبquot;.

وتابع quot;ليس مهما من يكون رئيسا للولايات المتحدة الثلاثاء فكوبا ستواصل بناء الاشتراكية بمزيد من الحزم وسنواصل الدفاع عن الثورة (الكوبية لعام 1959) باعتباره اولويةquot;. ويؤيد المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما انفراجا مع كوبا التي تخضع منذ 1962 لحظر اميركي في حين يريد خصمه الجمهوري الابقاء على السياسة الحالية للادارة الاميركية تجاه كوبا.

واعتبر وزير الخارجية الكوبي فيليبي بيريز روكي في تصريحات في الاونة الاخيرة ان موقف اوباما quot;بناءquot; في حين وصف ماكين ب quot;الديناصورquot;. وقارن الزعيم الكوبي فيديل كاسترو اوباما بالزعيمين الاسودين مارتن لوثر كينغ ومالكوم ايكس معربا في مقال نشرته الصحف المحلية، عن استغرابه من عدم اغتياله كما حصل لهما. غير ان وصول اوباما الى السلطة قد يشكل تحديا للحكومة الكوبية.

وقال القائد التاريخي الكوبي ارماندو هارت منظر الحزب الشيوعي الكوبي مؤخرا لصحيفة غراما انه quot;اذا اوفى اوباما بوعوده فسنكون ازاء مرحلة جديدة في المعركة الايديولوجية بين الثورة الكوبية والامبرياليةquot; و سيكون من الضروري وضع quot;تصور نظري ودعائي جديدquot;.