بهية مارديني من دمشق: ندد صحافيون سوريون بالحكم ضد مدير قناة فضائية خاصة، وقالوا انهم سينظمون حملة للتضامن معه، وأشاروا في هذا الصدد انهم يحّملون وزير الاعلام السوري محسن بلال المسؤولية ، لذلك سيتوجهون الى الرئيس السوري بشار الاسد في هذه الحملة لانصاف مدير قناة الدنيا الفضائية الخاصة .

واعتبر صحافيون واعلاميون ان ماجرى للدكتور فؤاد شربجي المدير العام لقناة الدنيا الفضائية الخاصة هو محاولة اسكات الرأي الحر والقلم المستقل ، وطالبوا جميع الصحافيين في سوريا وخارجها التضامن معه .

واستغربت الاعلامية وسام حمود في تصريح لايلاف ان يصدر حكما بالسجن 3 ايام وتغريم 300 الف ضد شربجي بسبب مقالة ، خاصة ان قرار الحكم لم يتطرق الى جوهر المسالة وهو صدق شربجي فيما كتبه حول الغاء حفلا كتبت عنه مديرة التلفزيون الرسمي السوري انه تم ، وتساءلت عن القضايا التي لم يبت بها وعن السرعة التي شهدتها هذه القضية في اصدار الحكم، وقالت لماذا هذه القضية بالذات تم تحريكها بسرعة ، واشارت الى انها سمعت ان العشرات من الصحافيين السوريين سوف ينظمون حملة للوقوف مع شربجي ، وسيعلنون اسماءهم قريبا ، ولفتت الى ان الصحافيين لن يسكتوا على محاولات تخويفهم وتكبيلهم.

وقال محامون سوريون لايلاف انهم ضد مثل هذه الاحكام كقانونيين وسوريين ، وقال المحامي البارز حسن عبد العظيم نحن ضد التضييق على الاعلاميين والحكم عليهم ، واشار الى ان الاعلام سلطة رابعة يجب الوقوف معها لا ترهيبها ، واكد ان للاعلام دور كبير جدا في الرقابة ، واضاف عمليا نحن محرومين من الرقابة التي يمارسها الاعلام ، وقال في هذه المسالة اعارض الحكم مهما كان ضد أي صحافي اعلامي وخاصة الاحكام مثل هذا النوع ، وقال ونحن نفتقد الى فضائيات خاصة في سورية ونحن بحاجة الى اكثر من فضائية مشددا على ان تقييد الحرية خطأ لايمكن السكوت عنه .

وكانت محكمة بداية الجزاء الثانية بدمشق على شربجي ، بالسجن لمدة ثلاثة أيام ، ودفع غرامة مالية قدرها 100 ألف ليرة سوريا بتهمة القدح ، إضافة إلى دفع غرامة قدرها 200 ألف ليرة سورية كتعويض عن الضرر المعنوي الذي لحق بمديرة التلفزيون السوري ديانا جبور .

وكانت ديانا جبور المديرة العامة للتلفزيون السوري رفعت دعوى قضائية على شربجي ، بتهمة القدح والذم ، على خلفية نشره مقالا عبر موقع الدنيا بعنوان quot; مديرة التلفزيون السوري تثبت أن أحسن الإعلام أكذبه quot; ،ردا على مقال كتبته جبور بعنوانquot;سوريا - الجزائر وكندا quot; تحدثت فيه عن حفلة غنائية أحيتها المطربة الكندية ليندا ، ومن أصل جزائري، نظمته السفارة الكندية بدمشق .

واكد شربجي إن الحفل ألغي أصلا بسبب الأحوال الجوية ، فكيف تكتب عنه مديرة التلفزيون ، واصفا كلامها بالفبركة الإعلامية والدجل النقدي .

كما كتب شربجي في مقال آخر حسب ما ذكرته حيثيات المحكمة quot; إن الزمن هو زمن المديرات المحظوظات بقوة مدراء هم العاملين ...، إضافة إلى أنه نشر مقالا في موقع قناة الدنيا بعنوان quot; ديانا جبور معاونة لوزير الإعلام quot; ، راى فيها شربجي أن جبور احتلت المساحة التي تركها عزمي بشارة ولعبت دور المفكر .
يذكر أن quot; تلفزيون الدنيا quot; قناة خاصة مستقلة أسسها سبعة رجال أعمال سوريون و يقدر حجم رأسمالها في المرحلة التأسيسية بنحو 25 مليون دولار أميركي، وكان شربجي مديرا لمكتب الجزيرة في كانون الثاني/ يناير 2005، بعد أن عاودت الجزيرة عملها في سورية بحصولها على ترخيص بافتتاح مكتب لها في دمشق كما كان مستشارا لوزير الاعلام السابق وشغل منصب مدير التلفزيون .