باريس: أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الخميس على قناة quot;اي تيليquot; أنه سيتوجه الثلاثاء إلى واشنطن لعرض وثيقة أوروبية ترمي إلى إعادة تنظيم الشراكة عبر الاطلسي. وقال كوشنير quot;ان الدول الاوروبية ال27 عملت بجهد لصياغة وثيقة لعرضها على الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما. انني اتوجه الثلاثاء الى واشنطن وسنبحث في مسألتي التعددية ومنطقة الشرق الاوسطquot;. لكن كوشنير لم يكشف ما اذا سيلتقي اوباما.

وبحسب مكتب كوشنير لم يحدد برنامجه بعد. واكد كوشنير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان انتخاب اوباما رئيسا لاميركا quot;يعطي الاملquot; للعمل مع واشنطن على الملفات الدبلوماسية الكبرى مشددا على انه من غير الوارد quot;اعطاء شيك على بياضquot; للادارة الاميركية المقبلة.

وكان وزراء الخارجية الاوروبيون تبنوا هذه الوثيقة الاثنين في مرسيليا في جنوب فرنسا ودعوا الرئيس الاميركي الجديد الى اعادة تنظيم الشراكة عبر الاطلسي واخذ في الاعتبار دور الاتحاد الاوروبي المتنامي في مواجهة الازمات.

وتتعلق الشراكة الجديدة التي يرغب بها الاتحاد الاوروبي بترسيخ مبدأ quot;التعدديةquot; ودور الدول الناشئة والوضع في الشرق الاوسط والادنى وافغانستان والعلاقة مع روسيا.

وقال كوشنير quot;ما معنى العلاقة الاطلسية الجديدة؟ اننا على العكس نعيد تكوين عالم لن يكون محصورا بدولة واحدةquot;. واضاف quot;انه مفهوم قديم، انه فعلا مفهوم قديم جدا. ان اوروبا موجودة وتمثل قوة سياسيةquot;.