سوريا تبث اعترافات مجموعة قالت أنها نفذت هجوم القزاز

بيروت: في وقت يستعد وزير الداخلية اللبناني زياد بارود زيارة سوريا على رأس وفد أمني رفيع الاثنين المقبل، وعبر تلبية وزير الدفاع الياس المر لدعوة نظيره السوري لزيارة دمشق وإعلان المر الشروع في بحث برنامج الزيارة، قالت سوريا مساء أمس أن هنال علاقة بين تنظيم quot;فتح الاسلامquot; الذي اعلنت انه نفّذ تفجير دمشق في 27 ايلول الماضي وquot;تيار المستقبلquot;.

فقد بث التلفزيون السوري الرسمي ما قال انه quot;اعترافاتquot; لعشرة أشخاص من تنظيم quot;فتح الاسلامquot; تبنوا فيها تفجير دمشق، وقالت احدى quot;المعترفاتquot; التي قدمت نفسها على انها وفاء شاكر العبسي ابنة زعيم التنظيم ان quot;تيار المستقبلquot; في لبنان كان يمول quot;فتح الاسلامquot;. واشارت الى وجود علاقة بين القيادي في quot;فتح الاسلامquot; ابو هريرة الذي قتل خلال المعارك مع الجيش اللبناني في نهر البارد وزعيم التيار السلفي في طربلس داعي الاسلام الشهال.

ورد مصدر قيادي في quot;تيار المستقبلquot; ليلاً عبر صحيفة quot;النهارquot; على quot;ما ذكرته المخابرات السورية عبر التلفزيون الرسمي السوري في شأن علاقة لتيار المستقبل بتيارات ارهابية وتحديداً فتح الاسلامquot;، فقال: quot;ليس مستغرباً ان تقدم لنا مخابرات النظام السوري حفلة جديدة من الاكاذيب المتلفزة، لا بل اننا نعتبر حفلة امس على التلفزيون السوري دليلاً اضافياً على علاقة هذه المخابرات بتنظيم فتح الاسلام تحديداً. وسنلفت لجنة التحقيق الدولية الى هذا الشريط في انتظار ان تتسلمهquot;.

وتعاملت قوى 14 آذار مع هذه quot;الاعترافاتquot; بحسب ما ذكرت quot;النهارquot; باعتبارها تطوراً خطيرا يرمي الى الصاق مزاعم واتهامات بـquot;تيار المستقبلquot;، بينما تضغط دمشق لفرض الانماط التي تلائمها في التنسيق الامني مع لبنان وتحاول تصوير الواقع اللبناني بانه خطر على امنها، على ما قالت مصادر في هذه القوى. واشارت quot;النهارquot; الى ان هذه الخلفية في قراءة الاتهامات التي ادرجت في شأن تمويل quot;تيار المستقبلquot; لتنظيم quot;فتح الاسلامquot; قد استدعت مشاورات واتصالات عاجلة ليل امس بين اقطاب فريق quot;14 آذارquot; ينتظر ان تتواصل اليوم وسط اتجاه الى عقد اجتماع لهذه القوى اليوم واتخاذ موقف من هذا التطور قد يذهب في اتجاه تحديد بشروط معينة لمسألة التنسيق الامني مع سوريا.

هذا، وكانت صحيفة quot;المستقبلquot; سألت مصدراً قيادياً في quot;تيار المستقبلquot; تعليقه على اقتراح وزير الداخلية بضمّ المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي الى الوفد الأمني الى سوريا، فقال quot;إن تيار المستقبل منذ الحوار الوطني في العام 2006 حرص على فصل العلاقات مع الدولة السورية عن التحقيق في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وبالتالي فإن انضمام اللواء ريفي الى الوفد لا يشكّل مصدر ازعاج، خصوصاً أن الزيارة تتم في إطار إقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين الشقيقينquot;. وأضاف: quot;نحن على كل حال لدينا ملء الثقة بمعالي الوزير بارود وبالمبادئ الوطنية التي انضم على أساسها الى حكومة الرئيس فؤاد السنيورة، وعلى رأسها الدفاع عن حقوق لبنانquot;.

وقد بث التلفزيون السوري التحقيقات مع quot;فتح الاسلامquot; تزامناً مع الجلسة الثانية لمجلس الوزراء هذا الاسبوع، حيث اعلن وزير الاعلام طارق متري رداً على سؤال بعد الجلسة الماراتونية التي تناولت عمل quot;مجلس الإنماء والإعمارquot; أنه لم يتم التطرق الى ما بثه التلفزيون السوري. وكان مجلس الوزراء الذي عقد جلسته في القصر الجمهوري برئاسة الرئيس سليمان وحضور رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، استمع من رئيس quot;مجلس الانماء والاعمارquot; نبيل الجسر الى عرض للخطة الشاملة لترتيب الأراضي اللبنانية التي أقرت في العام 2005 ، وقرر تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الحكومة عصام ابو جمرا لدراسة الخطة وتقديم تقرير عنها في مهلة أقصاها نهاية الشهر. كما استمع الوزراء الى عرض للمشاريع التي هي قيد التنفيذ وتلك التي قيد التحضير وجرى نقاش حول توزعها على الأقضية والمناطق من منظور الإنماء المتوازن ومقتضياته، وقرر تشكيل لجنة برئاسة السنيورة وعضوية عدد من الوزراء بالإضافة الى مجلس الجنوب وصندوق المهجرين تكون مهمتها إجراء مسح للمشاريع التي نفذت والتي هي قيد التنفيذ والمقترح تنفيذها على أن تنجز مهمتها وتقدم مقترحاً لخطة إنمائية شامية.