حماس: تصريحات عباس ضربة قاصمة للمصالحة

أبو ردينة: من المستحيل التوصل إلى إتفاق هذا العام

القاهرة: اكد قيادي في حركة الجهاد الاسلامي الجمعة في القاهرة وجود امكانية كبيرة لتجاوز العقبات والاتفاق خلال الحوار الوطني الفلسطيني الذي سينطلق الاسبوع القادم في القاهرة.

وقال نافذ عزام بعيد وصوله مع وفد حركته الى القاهرة quot;نحن متاكدون انه يمكن التوصل الى حلول وتجاوز العقبات باتجاه المصالحة وانهاء الانقسام الموجودquot; بين حركتي فتح وحماس.

واشار الى ان العقبات التي تجرى الان اتصالات من اجل حلها تتمثل في quot;الافراج عن المعتقلين السياسيين وحضور الرئيس محمود عباس كل الجلسات الحوارquot; معتبرا ان quot;مشاركته ستضفي اجواء ايجابية وتاثيرا يوحي بالجديةquot;.

واعرب عن امله في اتخاذ خطوات للتهيئة لنجاح الحوار بالافراج عن المعتقلين.

واوضح ان جلسات ثنائية تمهيدية قبل الجلسة الافتتاحية ستبدا من يوم غد السبت مطالبا كل الاطراف بquot;المساهمة في هذا النجاح الذي ينتظرة شعبنا الفلسطينيquot;.

ومن المقرر ان يبدا الحوار بين الفصائل الفلسطينية برعاية مصر في العاشر من الشهر الجاري في القاهرة.

وقال رئيس وفد حركة فتح في هذا الحوار نبيل شعث ان الرئيس محمود عباس سيحضر جلسة الافتتاح باعتباره الرئيس الفلسطيني وليس كرئيس لوفد فتح، كما ستحضر وفود من دول الطوق (مصر وسوريا ولبنان والاردن) والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وكانت حركتا حماس وفتح رحبتا بمسودة الرؤية المصرية للمصالحة في الحوار الوطني الفلسطيني التي تقترح تشكيل حكومة توافق وطني تتولى الاعداد لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة.

لكن حماس تتحفظ على عدة بنود وتطالب بالافراج عن جميع المعتقلين في الضفة الغربية قبل بدء الحوار.