زيد بنيامين من دبي: ستوقع كل من الهند وقطر اتفاقيتين الاولى دفاعية والثانية امنية خلال زيارة يقوم بها رئيس وزراء الهند ماموهان سينغ الى قطر تبدأ يوم الاحد وهي الزيارة الاولى التي يقوم بها رئيس وزراء هندي الى الدوحة.
وستكون قضايا الطاقة والتجارة بين البلدين من ضمن الملفات التي ستناقش ضمن الزيارة التي وصفها مسؤول هندي في السفارة الهندية في الدوحة بأنها quot;جاءت في موعدهاquot; بعد زيارتين قام بها امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني في وقت سابق.
وقال المسؤول الهندي الذي رفض الكشف عن اسمه ان quot;قطر ستكون البلد الخليجي الاول الذي توقع الهند معه هاتين الاتفاقيتين بعد ان نأخذ بنظر الاعتبار العلاقات الطويلة التي يملكها البلدان في الميدانين الدفاعي والامنيquot;.
وسيشمل الاتفاق الدفاعي العمل في الميدان العسكري البحري فيما سيشمل الاتفاق الامني التبادل المعلوماتي بين البلدين.
وتسعى الهند الى تعزيز وارداتها من الغاز القطري والذي يصل الى نحو 25 ترليون متر مكعب سنوياً حيث تملك قطر نحو 15% من مخزون الغاز في العالم.
وتحتل قطر المركز الثالث من بين مستوردي البضائع من الهند بعد اليابان وسنغافورة حيث تتلقى الهند من قطر نحو 3.3 مليار دولار نظير بضائعها تغطى من واردات الغاز وتقوم قطر بتوريد نحو 2.6 مليار دولار من الغاز عبر الهند تنال من عائداته الاخيرة نحو 700 مليون دولار.