نجلاء عبد ربه من غزة: تبادلت حركتا حماس وفتح الاتهامات بشأن توقف الحوار الداخلي قبل ان ينطلق، وحملت حركة حماس الرئيس الفلسطيني محمود عباس بفشل الحوار الذي كان من المقرر أن ينعقد برعاية القاهرة في العاشر من الشهر الحالي، فيما اعتبرت حركة فتح أن حماس وراء الفشل.
وحمل الدكتور خليل الحية القيادي في حركة حماس وعضو وفدها إلي حوار القاهرة الرئيس محمود عباس وحملات الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة المحتلة ضد عناصر الحركة المسؤولية عن فشل مساعي مصر في التوصل إلى المصالحة الوطنية.
وقال الحية quot;إن تصلب الرئيس عباس في مواقفه ونفيه وجود معتقلين سياسيين من حركة حماس داخل سجون السلطة وعدم السماح لوفد حماس في الضفة من المشاركة في جلسات الحوار بالقاهرة، أسباب دفعت باتجاه فشل الحوار الفلسطيني وتأجيلهquot;.
بيد أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس وفدها إلى الحوار الوطني، الدكتور نبيل شعث، أعتبر ذلك ليس مبرراً لتعطيل الحوار. وقال quot;لا أرى شخصيا أي مبرر حقيقي لهذا الموقف، إن الزعم بأن السلطة لم تفرج عن معتقلين سياسيين من حماس هو زعم باطل، وأمامي قائمة بأسماء 130 شخصا تم الإفراج عنهم، وأما الزعم بأن إسرائيل تمنع ممثلي حماس في الضفة من الخروج للمشاركة في الحوار فهذا ليس شأنا متعلقا بنا، بل هو سبب أدعى لكي نباشر الحوار فورا، وبوجه عام فإن الأسباب التي تسوقها حماس باطلة ولا ترق إلى مستوى المسؤولية الوطنيةquot;.
وأكد د.شعث أن حركة فتح قبلت بتعديلات اقترحتها مصر على ورقة الحوار في آخر لحظ. وقال،quot; وقد فعلنا ذلك لكي نضمن انطلاقة ناجحة لهذا الحوار، وللأسف فقد كان الرد موقفا سلبيا إلى هذا الحد من حماسquot;.
وكانت حماس قد أبلغت مصر رسميا أنها ستقاطع مؤتمر المصالحة الفلسطيني الذي سيعقد في القاهرة يوم الأحد، لأنه لم يتم الالتفات إلى مطالبها بإجراء حوار جاد. وكانت وفود الفصائل الفلسطينية التي تضم كلاً من الجبهة الديمقراطية وجبهة التحرير الفلسطينية قطاع غزة، حزب الشعب الفلسطيني وحزب quot;فداquot;، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ووفد الشخصيات المستقلة من القطاع، غادرت صباح اليوم السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في الحوار الوطني، قبل أن يبلغهم الجانب المصري بتأجيل الحوار.

من جانبه، أعلن الدكتور الهندي القيادي بحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أن وفد الحركة سيغادر القاهرة متوجهاً لقطاع غزة إلى حين تحديد موعد جديد. وقال الدكتور الهندي quot;سنواصل المشاورات والاتصالات بهدف تحديد موعد جديد للحوار مع تذليل العقبات، و نحن بذلنا محاولات اللحظة الأخيرة لكن للأسف فشلت في أن يتم الحوار في موعدهquot;.

الجبهة الشعبية وعلى لسان القيادي جميل مزهر قال quot;أن على الجميع الدفع قدما باتجاه إنجاح الحوار كاعتباره هدفا رئيسيا ومهمة أساسية لمواجهة الانقسام وان الملاحظات على الورقة المصرية تناقش في جلسات الحوار ومن ضمنها ملف الاعتقال السياسيquot;.
وأضاف مزهر quot;لن يكون هذا الحوار نهاية المطاف بل ستتواصل الجهود لتجاوز هذه الأزمة والجبهة وغيرها سيبذلون قصارى جهودهم لتوفير مناخات جيدة لبدء حوار شاملquot;.

من ناحيته إنتقد ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير مقاطعة حماس لحوار القاهرة، وقال quot;إن المعتقلين في الضفة هم أصحاب سوابق ومخالفات أمنيةquot;، وتحدى عبد ربه أن تأتي حماس باسم واحد من قياداتها ادخل إلى سجون السلطة لأسباب سياسية خالصه.
وأعتبر عبد ربه أن ما فعلته حماس هو ذريعة لإفشال الحوار في القاهرة. وأكد أن السلطة ستوزع تعميم يوضح الخطابات بين عناصر وقادة حماس لإفشال الحوار والعمل على إرساء ما وصه بـ quot;الانقلابquot;.
وكان الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني النائب بسام الصالحي إنتقد هو كذلك، مقاطعة حركة حماس جلسات الحوار الفلسطيني الذي كان من المقرر بدأه غد. وحذر الصالحي من أن يؤدي تأجيل الحوار إلى جولة جديدة من التصعيد الداخلي بما يكرس حالة الانقسام بشكل نهائي.
وقال الأمين العام quot;انه بدلا من المقاطعة والتأجيل كان من الممكن طرح كافة القضايا على طاولة الحوار والخروج بمصالحة وطنية شاملة تمكن من تحقيق المطالب المشروعة لكل الأطرافquot;.
إلى ذلك، أكد محمود الزق (أبو الوليد) عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي ومسئولها في قطاع غزة, أن تأجيل الحوار قد quot;أوقع الصدمة في صفوف شعبنا الذي انخرط بأوسع فئاته في مسيرات شعبية واعتصامات جماهيرية تناشد الجميع بضرورة إنجاح الحوار وتغليب المصلحة الوطنية العليا على المصلحة الفصائلية عديمة الأفق الواقعي والرؤية الموضوعيةquot;.
وأضاف الزق بأن quot;المهمة الرئيسية لشعبنا وقواه الحية في هذا الظرف بالذات تتمثل في إنهاء حالة الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية كشرط أساسي لصمود شعبنا وتعزيز إمكاناته بما يمكنه من استعادة حقوقه الوطنية الثابتة والمتمثلة بإنهاء الاحتلال وحق العودة وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدسquot;.