موسكو: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاحد ان قرار روسيا نصب صواريخ في جيب كالينينغراد المحاط بدول اوروبية مسالة داخلية ليس للولايات المتحدة ان تدلي براي فيها. ونقلت وكالة انباء ايتار تاس عن لافروف قوله عقب لقاء مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في مصر quot;لست اعتقد ان للولايات المتحدة علاقة بنصب نظم روسية على الاراضي الروسيةquot;.

وكان الرئيس الروسي قد اعلن الاربعاء الماضي نصب صواريخ في هذا الجيب المحاط باراضي دول في الاتحاد الاوروبي وذلك ردا على مشروع نصب عناصر في الدرع الاميركي المضاد للصواريخ في بولندا وجمهورية التشيك. واثار هذا القرار الروسي انتقادات في الغرب حيث وصفته الولايات المتحدة بانه quot;مخيب للامالquot; بينما قالت المانيا انه quot;مؤشر سيىء في توقيت سيىءquot;.

وقد عقد لافروف ورايس اجتماعا مطولا السبت في شرم الشيخ في محاولة لتحسين العلاقات الروسية الاميركية التي يشوبها التوتر. واعرب الوزير الروسي عن ارتياحه لمباحثاته مع نظيرته الاميركية حسبما ذكرت وكالة ايتار تاس التي اوضحت ان الجانبين اتفقا على العمل معا فيما يتعلق بالمشكلات الدولية الكبرى ذات الاهتمام المشترك رغم وجود خلافات كبيرة حول بعض هذه المسائل.