الامم المتحدة:
أكدت دولة الكويت أنها في طليعة الدول التي تقدم المساعدة والمعونة إلى جميع المتضررين من الكوارث الطبيعية في كافة القارات دون تمييز داعية في الوقت ذاته المجتمع الدولي الى تعزيز مساهمته في الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ. جاء ذلك في الكلمة التي القاها عضو وفد دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة الدبلوماسي عبدالله أحمد السالم أمام الجمعية العامة في دورتها ال63 خلال مناقشتها البند (تعزيز تنسيق المساعدة الانسانية والمساعدة الغوثية التي تقدمها الامم المتحدة في حالات الكوارث بما في ذلك المساعدة الاقتصادية الخاصة).

وقال السالم ان دولة الكويت في طليعة الدول التي تقدم كافة انواع المساعدات الانسانية لاغاثة منكوبي الكوارث الطبيعية والمساهمة في رفع المعاناة عنهم ولا سيما في البلدان النامية. واضاف ان الكويت تقدم تلك المساعدات بشكل ثنائي ومباشر من منطلق مسؤوليتها وايمانها بضرورة سرعة التصدي للكوارث قائلا ان الكويت قدمت خلال السنوات الثلاث الماضية مساعدات مالية الى العديد من الدول والمناطق المنكوبة في جميع القارات دون تمييز تفوق قيمتها سبعمائة مليون دولار وهي مساعدات تامة لا ينتقص منها تكاليف المواصلات والمصاريف الادارية.

واكد السالم ان دولة الكويت ستواصل العطاء على المستوى الثنائي وعبر وكالات الامم المتحدة المتخصصة وفي كافة الميادين لمواجهة الكوارث الطبيعية والتحديات والازمات العالمية الراهنة التي تحول دون تحقيق الاهداف الانمائية مضيفا انها ستواصل دعم جهود الاعمار من خلال الأنشطة التي تقوم بها مؤسساتها التنموية الرسمية وغير الرسمية مثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والجمعيات الأهلية والمؤسسات الخيرية.

وذكر ان دولة الكويت ساهمت في دعم الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ منذ انشائه وحرصت على مواصلة هذا الدعم سنويا كي يسارع في تقديم التمويل الفوري وبشكل محايد لدعم النداءات العاجلة المتعلقة بحالات الطوارئ. ودعا المجتمع الدولي الى تعزيز مساهماته في الصندوق لكي يحقق هدفه السنوي الذي حددته الجمعية العامة والبالغ خمسمائة مليون دولار. وأعرب عن بالغ القلق ازاء تزايد وتيرة الكوارث الطبيعية وحدتها في العام الماضي والتي راح ضحيتها آلاف الأشخاص وتسببت في حدوث خسائر اقتصادية تجاوزت قيمتها 75 مليار دولار.

وقدم السالم في هذا الصدد تعازي دولة الكويت إلى حكومة وشعب اليمن الشقيقة اثر الامطار الغزيرة والسيول التي تعرضت لها مؤخرا المناطق الشرقية في البلاد والتي خلفت العشرات من القتلى والجرحى والاف المشردين وخسائر كبيرة في البنى التحتية مؤكدا انها ستواصل تقديم كافة أنواع المساعدات والمعونة. ودعا الدبلوماسي الكويتي أعضاء الجمعية العامة الى تبني ودعم مشروع القرار المتعلق بتقديم المساعدة الاقتصادية الخاصة الى اليمن وذلك لرفع المعاناة عن الشعب اليمني.

من جهة اخرى اكد السالم تنفيذ الالتزامات التي يتعهد بها المجتمع الدولي تجاه انقاذ الشعب الفلسطيني من معاناته quot;واجب يقع على عاتقنا جميعاquot; مشيدا بعمليات التدخل السريعة التي قامت بها منظمة الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها والمنظمات غير حكومية المتخصصة لدعم الاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني. وأشار الى استمرار دولة الكويت في تقديم المساعدات بمختلف أشكالها الى الشعب الفلسطيني سواء بشكل مباشر الى السلطة أو عبر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا).

وطالب اسرائيل بوقف الممارسات اللاإنسانية ضد الشعب الفلسطيني وبالاسراع برفع القيود الصارمة المفروضة على التنقل والعبور في قطاع غزة والضفة الغربية ووقف الأنشطة الاستيطانية وتشييد الحاجز العازل. وأشاد السالم بما قامت به منظمة الأمم المتحدة خلال الأعوام السابقة من دور بارز عبر وكالاتها وبرامجها ومكاتبها المختلفة المتخصصة في تقديم المساعدات الانسانية العاجلة. وقال ان دولة الكويت تقدر جهود كافة العاملين في مجال تقديم المساعدة الانسانية للتضحيات التي يقدمونها وتعبر عن قلقها من استهدافهم وتوجيه التهديدات المتعمدة ضدهم في مناطق الكوارث الطبيعية والصراع.