صور زجاجات خمور تلغي جلسة مجلس الأمة الكويتي

الخرافي يخلي قاعة عبدالله السالم من الجمهور ويحول جلسة مجلس الأمة إلى سرية

مجلس الأمة الكويتي يوافق على إعادة تشكيل اللجان البرلمانية المؤقتة

الكويت: رفض مجلس الأمة اليوم إقتراحا بقانون في شأن تنظيم إقامة الديوانيات بعد مناقشته والتصويت عليه حيث رفضه 34 عضوا من أصل الحضور وعددهم 60 عضوا فيما وافق عليه 26 عضوا. وكان عدد من النواب تقدموا الى رئاسة المجلس الاقتراح بقانون المذكور بهدف السماح باقامة الديوانيات على الارتدادات المملوكة للدولة المجاورة للسكن الخاص بعد الحصول على ترخيص بذلك من وزير المالية مقابل رسم لا يتجاوز 250 فلسا للمتر المربع سنويا وفق ضوابط معنية تراعى عند منح التراخيص.

كما رفض المجلس بعد ذلك اقتراحا يقضي بتشكيل لجنة تحقيق في تجاوزات لجنة ازالة التعديات على املاك الدولة بواقع 35 عضوا من اصل الحضور وعددهم 61 عضوا. وكانت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية رفضت قانون تنظيم الديوانيات لما يتضمن اصدار هذا القانون من سلبيات ومحاذير كثيرة حتى وان كانت تلك الديوانيات تراثا شعبيا يلتقى فيه المواطنون لتبادل الراي في الموضوعات العامة.

وقالت اللجنة المالية في تقريرها عن القانون ان اقامة مثل هذه الديوانيات سيضيف عبئا امنيا واداريا وماليا على الدولة يتطلب توفير جهاز رقابي فني ومالي ويحتاج الى آلية تنفيذية وتنسيق بين مختلف وزارات الدولة الامر الذي سيحمل ميزانية الدولة تكاليف تفوق العائد المتوقع من القانون.

واوصت اللجنة بان يتم تطبيق قوانين وقرارات ازالة التعديات على املاك الدولة على المواطنين بطريقة حضارية تراعي خصوصية المجتمع الكويتي واعطاءهم الفترة المناسبة لازالة هذه التعديات لتنفيذ القوانين والقرارات ذات العلاقة.

يذكر ان المجلس بدا في جلسة امس مناقشة القانون الا ان اختلال النظام داخل قاعة عبدالله السالم نتيجة مشادات نيابية واعتراضات على العرض الذي قدمه رئيس لجنة ازالة التعديات امام المجلس دفع برئيس مجلس الامة جاسم الخرافي الى رفعها من دون اكمال النقاش.

امير البلاد يزور الامين العام للامم المتحدة

في سياق آخر قام امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح عصر امس يرافقه نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح بزيارة الامين العام للامم المتحدة السيد بان كي مون بمناسبة انعقاد اجتماع عالى المستوى للجمعية العامة للامم المتحدة لبحث موضوع الحوار بين الحضارات وذلك بمقر الامم المتحدة بمدينة نيويورك.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تطوير التعاون بين دولة الكويت والمنظمة الدولية ومؤسساتها المختلفة والدور الريادي الذي تلعبه الامم المتحدة في حفظ الامن والسلم العالميين ومساندتها في تحقيق التنمية المستدامة على النطاق الدولي كما تم بحث اخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية.

هذا ووجه الشيخ صباح الدعوة للامين العام للامم المتحدة بان كي مون لحضور القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية المزمع عقدها بدولة الكويت خلال الفترة من 19 الى 20 يناير 2009. وقد حضر اللقاء اعضاء الوفد الرسمي المرافق له.