دالاس: تبدأ هيئة محلفين في تكساس الأربعاء مداولاتها في إطار إعادة محاكمة جمعية خيرية مسلمة متهمة بتمويل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في أكبر محاكمة من هذا النوع تشهدها الولايات المتحدة. والقضية التي تندرج في quot;اطار الحرب على الارهابquot; تطال quot;مؤسسة الارض المقدسةquot; الموقوفة عن العمل ومقرها في تكساس والمتهمة بارسال اكثر من 12 مليون دولار الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وكانت وزارة العدل الاميركية تعهدت في تشرين الاول/اكتوبر 2007 اعادة محاكمة خمسة مسؤولين في هذه المؤسسة بعدما تعذر على اعضاء هيئة المحلفين الاتفاق للتوصل الى احكام بشأن حوالى 200 تهمة. وقد شكلت هيئة محلفين جديدة في منتصف ايلول/سبتمبر.

وفي الشهرين الاخيرين عرضت الحكومة الاميركية الادلة نفسها تقريبا التي قدمتها في المحاكمة الاولى في محاولة لاثبات ان quot;مؤسسة الارض المقدسةquot; التي انشئت في اواخر ثمانينات القرن الماضي لجمع تبرعات من المسلمين الاميركيين الاثرياء لدعم حركة حماس التي كانت قد شكلت للتو لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي. واختتمت المحاكمة الجديدة بعد ظهر الثلاثاء في دالاس مع المرافعات الختامية.

وقال وكلاء الدفاع ان الجمعية الخيرية لم تدعم حماس وعملت بطريقة شرعية لجمع المساعدات التي يحتاجها الشعب الفلسطيني الذي يعيش في ظروف مزرية في ظل الاحتلال الاسرائيلي. ويقول المدعون الحكوميون ان المؤسسة جمعت اكثر من 12 مليون دولار لحساب حماس لكنهم لا يتهمونها بتمويل الارهاب مباشرة او بالضلوع في عمليات ارهابية.

لكن الادعاء يقول ان المساعدات الانسانية استخدمت لتعزيز موقع حماس والسماح لها بتحويل الاموال لانشطتها القتالية. وقال المدعي باري جوناس امام هيئة المحلفين في مرافعته ان quot;حماس تنظر الى الولايات المتحدة على انها مصدر سيولة. لا نريد ان تستخدم بلادنا كنظام دعم لارهابيين. حماس تستغل التشريعات الاميركية التي تشجع الناس على التبرع لاعمال خيريةquot;. وقال وكلاء الدفاع ان السبب الرئيسي لمحاكمة موكليهم هي روابطهم العائلية.

فخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والمقيم في دمشق هو قريب احد المتهمين مفيد عبد القادر العضو في فرقة موسيقية كانت تحيي حفلات لجمع تبرعات للمؤسسة. اما موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في سوريا ايضا فهو قريب المتهم محمد المزين احد مؤسسي quot;مؤسة الارض المقدسةquot; ومتزوج من قريبة المتهم غسان العشي رئيس مجلس ادارة المؤسسة سابقا. وشقيق المتهم شكري ابو بكر هو جمال عيسى ممثل حركة حماس في السودان سابقا وممثلها في اليمن حاليا. والمتهم الخامس هو عبد الرحمن عودة ممثل المؤسسة في نيو جيرزي.

وقالت محامية الدفاع ليندا مورينو quot;بالنسبة للذين افقرتهم السياسة والتاريخ والقيادات الفاشلة وبالنسبة لاجيال من اللاجئين الذي ساعدهم على الحصول على الالبسة والاغذية والتعليم لا ينبغي لغسان العشي ان يعتذر لانه وفر لهم خدمةquot;. واضافت quot;كان على يقين ان نشاط +مؤسسة الارض المقدسة+ يثير اهتمام الاعداءquot;.

وانتقد وكلاء الدفاع كذلك الشهادة التي ادلى بها مسؤولان اسرائيليان اعتمد عليهما الادعاء الاميركي للمساعدة على اثبات ان حماس كانت تستفيد من اموال المؤسسة، معتبرين انها منحازة. وادلى الاسرائيليان بشهادتهما تحت اسمين مستعارين لاسباب امنية مما دفع وكلاء الدفاع الى اعتبار ان ذلك يقلل من صدقية اقوالهما اكثر فاكثر. وكانت quot;مؤسسة الارض المقدسةquot; اكبر جمعية خيرية مسلمة في الولايات المتحدة قبل ان تغلق بعد ثلاثة اشهر على هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر. وكانت واحدة من المنظمات الاسلامية التي قررت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش اغلاقها للاشتباه المفترض بارسالها الاموال الى متطرفين اسلاميين.

وسجلت المنظمات الخيرية الاسلامية التي واصلت نشاطها تراجعا كبير في التبرعات بسبب مخاوف من تعرضها لمحلاقات قضائية. وفي قضيتين كبيرتين اخريين في فلوريدا وشيكاغو تمت تبرئة المتهمين من تهمة دعم ناشطين فلسطينيين او حكم عليهم بتهم اقل. وقال الاتحاد الاميركي للحريات المدنية ان القضية الراهنة تظهر خللا خطرا في تشريعات تمويل الارهاب التي تعتبر ان مجرد الارتباط بمنظمة ما هو ادانة.