عمان: أعرب الأردن اليوم الأربعاء عن أمله بأن تستكمل الفصائل الفلسطينية حوارها الذي كان مقررا الإثنين الماضي في القاهرة بعد مقاطعته من قبل حركة حماس وذلك من اجل تعزيز موقف المفاوض الفلسطيني مع اسرائيل. وقال ناصر جودة، وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية، في مؤتمر صحافي في عمان quot;نأمل ان يستكمل الحوار وان يتم الاتفاق حتى يعزز موقف المفاوض الفلسطينيquot;.

واضاف ان quot;وحدة صف الشعب الفلسطيني من شأنها تعزيز موقف المفاوض الفلسطيني مع اسرائيل في سعيه نيابة عن الشعب الفلسطيني نحو تحقيق أماني وطموحات واهداف هذا الشعب في اقامة دولته المستقلة ضمن عملية السلامquot;.

وتم السبت تاجيل الحوار بين الفصائل الفلسطينية الذي كان مقررا الاثنين في القاهرة بعد قرار حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مقاطعته احتجاجا على اعتقال القوى الامنية التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس المئات من عناصرها. واكد جودة ان quot;الحكومة الاردنية تدعم اي خطوات من شأنها ان تعزز وحدة صف الشعب الفلسطينيquot;. واضاف ان quot;هدفنا هو تعزيز موقف المفاوض الفلسطيني وتركيز كافة الجهود وتكثيفها من أجل اعادة الزخم الى العملية التفاوضية وعملية السلام ما من شأنه ان ينتج الهدف الاسمى وهو اقامة الدولة الفلسطينيةquot;.

وتتواجه حركتا فتح وحماس الفلسطينيتان في نزاع مفتوح منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية على قطاع غزة بالقوة في حزيران/يونيو 2007. وتلعب مصر دور الوسيط في الحوار بين الفصائل المختلفة وعلى الاخص فتح وحماس.

وكانت حركتا حماس وفتح رحبتا بمسودة الرؤية المصرية للمصالحة في الحوار الوطني الفلسطيني التي تقترح تشكيل حكومة توافق وطني تتولى الاعداد لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة. لكن حماس تحفظت على عدة بنود وطالبت بالافراج عن جميع المعتقلين في الضفة الغربية قبل بدء الحوار.

العاهل الاردني يبحث الاوضاع مع اوباما

في سياق قريب اجرى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اول اتصال هاتفي بالرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما بحث فيه عملية السلام والاوضاع في منطقة الشرق الاوسط، حسبما افاد الديوان الملكي الاردني في بيان الاربعاء.

وذكر البيان ان الملك عبد الله الموجود حاليا في نيويورك للمشاركة في مؤتمر حوار الاديان بحث مساء امس الثلاثاء في اتصال هاتفي مع اوباما quot;الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط خصوصا عملية السلام والجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتين لتحقيق الامن والسلام والاستقرار في المنطقةquot;.

واعرب الملك عن أمله في ان quot;تنخرط الادارة الاميركية الجديدة بشكل سريع في الجهود المبذولة لتحقيق السلام في الشرق الاوسط وان تبنى على ما وصلت اليه المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليينquot;. واكد الملك انه يتطلع quot;الى العمل مع الرئيس المنتخب على تقوية علاقات الصداقة بين الاردن والولايات المتحدة الاميركية وتفعيل التعاون بينهما وتعزيزه في جميع المجالات السياسية والاقتصاديةquot;. كما اجرى العاهل الاردني اتصالا مع نائب الرئيس المنتخب جوزف بايدن quot;هنأه فيه بالفوزquot; بالانتخابات الرئاسية الاميركية.