إزمير: حث رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الإتحاد الأوروبي إلى تسريع مفاوضات الإنضمام مع تركيا وتعهد الدفاع عن ترشيح أنقره، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده في ازمير (غرب تركيا). وبدأت انقرة في العام 2500 مفاوضاتها للانضمام الى الاتحاد الاوروبي ولكن تم فتح ثمانية فصول فقط من الفصول ال35 في عملية الانضمام. وتم تجميد ثمانية فصول اخرى منذ كانون الاول/ديسمبر 2006 بسبب رفض تركيا فتح مرافئها ومطاراتها لسفن وطائرات الجمهورية القبرصية التي لا تعترف بها انقرة.

وقال برلسكوني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في ازمير اثر قمة ايطالية-تركية quot;العام المقبل ستنضم جمهورية تشيكيا ثم السويد الى الاتحاد الاوروبي. انهما صديقان لتركيا وهما ينويان تسريع عملية الانضمامquot;. واضاف quot;نتوقع فتح مفاوضات حول اربعة فصول خلال عامquot;. واشار الى وجود دول في مجموعة ال27 تعارض انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي ولكن روما ستتوصل في النهاية الى اقناعها.

وكانت المفوضية الاوروبية قد نددت في تقريرها السنوي الاخير بقلة الاصلاحات التي اطلقتها الحكومة التركية منذ عام ودعت انقرة الى quot;تجديد جهودهاquot; للاقتراب من الاتحاد الاوروبي.

ووجهت المفوضية في تقريرها حول التقدم الذي احرزته تركيا باتجاه الاتحاد الاوروبي، انتقاداتها وقالت quot;ان الحكومة وعلى الرغم من الدعم السياسي القوي الذي تتمتع به، لم تطبق برنامجا متماسكا وكاملا لاصلاحات سياسيةquot;.