موسكو: نفى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن يكون مشروع القانون الذي يدرسه مجلس النواب الروسي الدوما لتمديد فترة ولاية رئيس الجمهورية وجلعها ست سنوات بدلا من اربعة يهدف الى التمهيد لعودته الى الحكم عند انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميدفيديف. واعلن بوتين خلال مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء فنلندا في العاصمة الروسية موسكو ان هذا التعديل الدستوري quot; بمثابة اداة ستمكننا من ضمان سيادة روسيا وتطبيق الخطط الطويلة الاجل ولن يضر بالتطور الديمقراطي في روسيا بل على العكس سيرسخ تطورهاquot;.

وفيما اذا ينوي الترشح لمنصب الرئيس عند انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميدفيديف، اعلن بوتين انه من السابق لاوانه الحديث عن هذا الموضوع. وكان بوتين حكم روسيا لدورتين متتاليتين وترك منصبه هذا العام بسبب حظر الدستور الروسي بقاء الرئيس في منصبه ثلاث دورات متتالية.

وينظر الى ان تولي ميدفيديف المقرب جدا من بوتين الرئاسة الروسية في شهر مارس/اذار الماضي بماثبة مرحلة انتقالية قبل عودة بوتين الى الحكم عند انتهاء ولاية ميدفيديف. وكان الرئيس ميدفيديف قد قال في الاسبوع الماضي إن من شأن هذه الخطوة منح رئيس البلاد الوقت الكافي لاجراء الاصلاحات الضرورية. من المتوقع ان يتم اقرار التعديل الدستوري يوم الجمعة المقبل.