السنيورة: زيارة بارود لدمشق حصلت بتفويض الحكومة

لبنان وسوريا سيفعلان لجنتي ترسيم الحدود وكشف مصير المفقودين

فرنسا: تطبيع علاقات سورية بلبنان تصحيح خلل

صلوخ بعد لقائه الأسد: زيارة الرئيس السوري للبنان واردة وقد تحصل

مرسوم سوري بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان

بعد مرسوم التبادل الدبلوماسي.. سوريا ولبنان: علاقات القوة الناعمة

الأسد: لا ننوي العودة إلى لبنان عسكريا ومستعدون لفتح سفارة

بهية مارديني من دمشق: نقل مصدر دبلوماسي أوربي رفيع لإيلاف عن وزير الخارجية السوري وليد المعلم قوله quot;ان هناك ثلاث خطوات لوجود سفارة لبنانية في سوريا quot;. وأضاف ان المعلم، خلال اجتماعه مع دبلوماسيين أوروبيين ، قال quot;ان الخطوة الأولى هي اختيار مبنى للسفارة اللبنانية في دمشق، والخطوة الثانية هي تعيين دبلوماسي لبناني للتحضير والترتيب لقدوم السفير اللبناني، والخطوة الثالثة هي تولي السفير لمنصبه ومهام عمله في دمشقquot;.

واكد المصدر الدبلوماسي ان الخطوة الاولى لم ُتنفذ بعد، واشار الى ان المبنى لم ُيحدد مكانه، ولفت الى الوعود السورية للضيوف الاوروبيين بافتتاح سفارة لبنانية قبل انتهاء العام 2008 ، وافاد في هذا السياق الى حض الاتحاد الاوروبي لكل من دمشق وبيروت على تنفيذ مقررات القمة السورية اللبنانية التي جمعت الرئيس السوري بشار الاسد والرئيس اللبناني ميشال سليمان في دمشق.

وحول اهمية اعادة العلاقات السورية مع لبنان بالنسبة لدمشق اعتبر المصدر quot;انه مطلب اوروبي وشرط لتوقيع الشراكة السورية الاوروبية التي ستحصل سوريا بموجبها على الكثير من المزايا والمزيد من المساعدات ومنح اكبر واستثمارات اوروبية في اراضيهاquot;. هذا وأشاد وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الأربعاء الماضي بسورية لإقامتها علاقات دبلوماسية مع لبنان ومنعها المقاتلين الأجانب من التسلل للعراق.

وقال ميليباند ، الذي سيزور دمشق ، في مؤتمر صحفي quot;أعتقد أن هناك تغييرا بصورة كبيرة في أسلوب الحكومة السورية، لا سيما فيما يتعلق بالقرار التاريخي بتبادل السفراء مع لبنانquot;. وكان الأمين العام للمجلس الأعلى السوري-اللبناني نصري خوري نفى الخميس الماضي ان تكون دمشق رفضت 4 اسماء لتولي منصب سفير لبنان في سوريا.

واعتبر quot; ان الجانب السوري لم يخص باسم لتولي منصب سفير سوريا في لبنان...quot; ولفت الى انquot; هناك ومنذ يومين توجيهات من الرئيس السوري بشار الاسد للإسراع في خطوات تشكيل السفارة في لبنانquot;. وشدد quot;ان السفارة السورية في لبنان ستنشىء قبل نهاية هذا العامquot; ، وتساءل quot;هل مجلس الوزراء اللبناني بحث في اسم سفير لبنان في سوريا؟quot;، وعن الغاء المجلس الاعلى بين لبنان وسوريا، قال انه quot;لا قرار رسمي بشأن المعاهدة الموقعة بين البلدينquot;، واضافquot; لا ارى تناقضا بين وجود السفارات والمجلسquot;.