طرابلس: دعا المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان الاثنين من طرابلس دول المغرب العربي الى تخطي مشاكلها السياسية لتسريع تحقيق تكامل اقتصادي. وقال على هامش مؤتمر حول quot;التكامل الاقتصادي في المغرب العربيquot; quot;يجب التقدم في مجال التكامل الاقتصادي وكأنه لا توجد اية مشكلة سياسية ويجب بالتالي معالجة المشاكل السياسية وكأنه لا توجد مشاكل اقتصاديةquot;.

لا تتخطى قيمة المبادلات التجارية الاقليمية معدل ال3% من مجمل المبادلات بين الدول المغاربية الخمس (الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا والمغرب).

واضاف ان quot;المشاكل السياسية تجعل الاشياء اكثر صعوبةquot; مشيرا الى ان quot;الاتحاد الاوروبي تكون من دول خاضت حروبا في ما بينها لفترة طويلة خصوصا فرنسا والمانيا وهي تخطت خلافاتها السياسية لبناء اقتصادها الجماعيquot;.

واوضح quot;يجب ان يكون المغرب والجزائر قادران على تخطي مسألة النزاعات للتقدم في التكامل الاقتصاديquot;.

وقال ايضا quot;هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به. ولكن يمكن ان يتم هذا التكامل رويدا رويدا تمهيدا لقيام قوة اقتصادية كبرىquot; مشددا على ضرورة تسريع التكامل التجاري وانشاء الية مالية على مستوى المغرب العربي.

ودعا الى شراكة في القطاع الخاص لمشاريع التكامل وتقليص الاطار القانوني وتسريع تحقيق مشاريع في البنى التحتية وخصوصا انشاء طريق سريع عبر المغرب العربي quot;جرى الحديث عنه طويلا ولكنه لم يتقدم كثيراquot;.

واعتبر ستروس-كان ايضا ان الدول المغاربية لم تتأثر كثيرا بالازمة المالية.

وحذر من ان quot;اقتصاداتها مفتوحة قليلا على الاقتصاد المالي، اذن هي بمنأى عن النتائج المباشرة ولكنها ليس بمنأى عن النتائج الاقتصادية العامةquot;.

وسيشارك المدير العام لصندوق النقد الدولي الثلاثاء باختتام اعمال quot;المؤتمر حول التكامل الاقليمي ودفع المشاريع المشتركة في دول المغرب العربيquot; قبل ان يتوجه الى تونس بدعوة من محافظ البنك المركزي التونسي توفيق بكار وحيث من المقرر ان يلتقي الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.