واشنطن: اعرب قائد القوات الدولية في افغانستان الجنرال الاميركي ديفيد ماكيرنان عن امله الثلاثاء في ان يحصل quot;سريعاquot; من الرئيس المنتخب باراك اوباما على التعزيزات الاضافية التي طالب بها لسد النقص بالجنود في جنوب افغانستان.

وقال الجنرال ماكيرنان خلال مؤتمر صحافي عقده بالمجلس الاطلسي في الولايات المتحدة، بالاضافة الى كتيبة (بين 3500 و4000 رجل) من سلاح البر الاميركي ستصل في كانون الثاني/يناير quot;طالبت بثلاث كتائب اضافية وبوسائل دعم اخرى، طيران ومعدات لوجستية واستخبارية وغيرهاquot;.

وردا على السرعة التي سيعتمدها باراك اوباما بعد وصوله الى البيت الابيض لارسال هذه التعزيزيات، قال quot;سريعا، امل ذلكquot;.

وكان اوباما الذي يعتبر quot;الجبهة الرئيسية +للحرب على الارهاب+ توجد في افغانستان وفي باكستانquot; اعرب عن تأييده ارسال اكثر من 10 الاف رجل اضافي الى افغانستان استنادا الى مطالب القادة على الارض.

واوضح الجنرال ماكيرنان انه يريد ارسال هذه التعزيزات الى الجنوب الافغاني حيث يعتبر ان عدد الرجال لا يكفي لمواجهة تمرد طالبان.

وقال quot;صراحة، لا يوجد لدينا عدد كاف من القوات المسلحة هناك. لا يوجد حضور كاف للقوات الدولية والافغانية والشرطة الافغانية وشرطة الحدود في جنوب افغانستان لتوفير الامن للسكان. وستقوم القوات التي طلبتها بسد النقص في هذا المجال وهي ستذهب الى الجنوب وعلى المدى الطويل الى الغرب من اجل توفير الامن وتعزيز جهودناquot;.

وجدد التأكيد على انه يتوجب على الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي ان ترسل المزيد من الجنود والوسائل في وقت تضاعفت فيه اعمال العنف منذ عامين تقريبا في افغانستان.

وكرر القول quot;نحن بحاجة لمزيد من المساهمات العسكرية والمدنيةquot;.

الإنتخابات

على صعيد آخر أعلن ماكيرنان ان الافغان بدأوا بتسجيل اسماءهم على اللوائح الانتخابية تمهيدا للانتخابات الرئاسية الافغانية التي ستجرى عام 2009.

وقال quot;لقد بدأنا بالتسجيلات الانتخابية في افغانستانquot;. واضاف ان 261 مركز تسجيل فتح في تشرين الاول/اكتوبر في 14 اقليما وقد quot;فتحت كلها ابوابها وتعرض واحد منها فقط لهجوم وتشير التقديرات الى تسجيل اسماء اكثر من مليون افغانيquot;.

واوضح ان حملة التسجيل للانتخابات بدأت منذ اسبوع في عشرة اقاليم اخرى حيث quot;سجل حوالى ربع مليون شخص اسماءهمquot;.

واكد quot;انا لا اقول انه المثال الاروع للديموقراطية في العالم ولكنه تسجيل انتخابي تكلل بالنجاح حتى الان. سوف تكون هناك انتخابات وانا لا اعرف تاريخها بالتحديد في العام المقبل ولكنها ستحصل وستكون اشارة للتقدم بالنسبة لمستقبل افغانستانquot;.