كراكاس: يزور الرئيس الكوبي راؤول كاسترو فنزويلا قريبا في أول رحلة له إلى الخارج منذ أن تسلم السلطة من شقيقه المريض فيدل كاسترو. وقال الرئيس الفنزويلي الإشتراكي هوغو تشافيز الذي يزود كوبا بنفط رخيص ويصف فيدل كاسترو بأنه معلمه ان راؤول سيزور فنزويلا العضو بمنظمة اوبك خلال الايام القليلة القادمة في لفتة رمزية الي الروابطة الوثيقة بين البلدين.

وقال تشافيز في كلمة وجهها الى مؤيديه quot;يسعدني ان أقول ان راؤول كاسترو الذي لم يغادر كوبا منذ ان أصبح رئيسا أبلغني انه تلقى في الايام القليلة الماضية دعوات لزيارة البرازيل والصين وروسيا ودول اخرى لكنه لن يزور اي بلد اخر قبل ان يحضر الى كراكاس.quot; ولم يتضح متى سيقوم راؤول بالزيارة.

ويعكف تشافيز على تنظيم قمة للرؤساء اليساريين لدول امريكا اللاتينية في تحالف يقوده لتشجيع التجارة والتعاون الاقتصادي بين دول ذات توجهات مشتركة بما في ذلك كوبا. وتحدد بصفة مبدئية ان تعقد القمة في 26 نوفمبر تشرين الثاني.

وسيزور الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف فنزويلا في اليوم التالي ليشرف مع تشافيز على مناورات بحرية مشتركة اثناء زيارة تعيد الى الاذهان ذكريات الحرب الباردة. وتولى راؤول كاستر السلطة بعد مرض شقيقه الاكبر في 2006 . واصبح رسميا رئيسا لكوبا في فبراير شباط. ويحتفظ تشافير بعلاقة شخصية أكثر دفئا مع فيدل كاسترو وكثيرا ما زاره في سرير مرضه بعد ان اجريت لكاسترو جراحة في الامعاء.