بلغراد: اعلنت صربيا الخميس انها سترفع شكوى بتهمة الابادة ضد كرواتيا امام محكمة العدل الدولية في حين ردت كرواتيا بانها لا تخشى ذلك.
ونقلت وكالة بيتا عن وزير التجارة الصربي سلوبودان ميلوسافلفيتش ان quot;الحكومة الصربية قررت البدء في اجراءات تهدف الى رفع شكوى ضد كرواتيا بتهمة الابادة ضد الصربquot; خلال النزاع الذي دار بينهما (1991-1995).
واوضح ان وزير الخارجية كلف باعداد الشكوى.
واضاف ان الحكومة قررت ايضا تشكيل فريق حقوقيين سيكلف باحقاق quot;الحقيقة حول النزاع والجرائم في الاراضي الكرواتية خلال حرب 1991 و1995quot;.
واكد وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش الثلاثاء بعد ساعات من اعلان محكمة العدل الدولية قبولية دعوى رفعتها كرواتيا ضد صربيا بتهمة الابادة، ان بلغراد سترفع ايضا شكوى ضد كرواتيا.
واعلنت الامم المتحدة ان اكثر من 200 الف صربي فروا من كرواتيا عام 1995 خلال عملية قام بها الجيش الكرواتي في نهاية الحرب وتهدف الى استعادة اراض كانت تسيطر عليها قوات صربية انفصالية.
وقدرت محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا سابقا بنحو 350 تقريبا عدد الاشخاص ومعظمهم من المسنين الذين قتلوا في تلك العملية التي قام بها الجيش الكرواتي.
وفي زغرب اعلن رئيس الوزراء الكرواتي ايفو سنادر ان كرواتيا quot;لا تخافquot; من الشكوى التي اعلنتها بلغراد.
وقال quot;لا مجال للخوف من تلك الشكوى لان الحرب لم تدر في صربيا بل في كرواتياquot;.
وتابع سنادر ان quot;العسكر الكروات لم يذهبوا الى صربيا بل العسكر الصرب هم الذين جاؤوا الى كرواتياquot;.
واضاف quot;ان نوفي ساد ليست هي التي دمرت بل فوكوفارquot;.
ونوفي ساد مدينة صربية لم تشهد الحرب الصربية الكرواتية في حين خضعت فوكوفار الى حصار عنيف فرضته القوات الصربية الانفصالية مدعومة من نظام بلغراد في بداية النزاع.
وقتل 1600 من سكان فوكوفار الذين كان عددهم يبلغ 44600 نسمة وبينهم 1100 مدني خلال حصار تلك المدينة.