بهية مارديني من دمشق: حاصرت الأجهزة الأمنية السورية منزلين في محافظة السويداء كان من المفترض أن يُنظم في أحدهما ملتقى الحوار الوطني الديمقراطي إلا أن تحذيراً أمنيا بعدم تنظيم المحاضرة التي كان من المقرر عقدها حول منظمات المجتمع المدني ودورها في عملية التحول الديمقراطي للدكتور حازم نهار من دمشق وقف حائلا دون ذلك.

وقالت المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا في بيان تلقت ايلاف نسخة منه ، انه رغم أنّ مجلس إدارة الملتقى قرر تأجيل المحاضرة ، إلاّ انه وفي الموعد المحدد لها قامت أعداد كبيرة جداً من الشرطة والعناصر الأمنية بمحاصرة المنزل الذي كان مقرراً تنفيذ الفعالية فيه إضافةً إلى بيت آخر من بيوت أحد أعضاء مجلس الإدارة وذلك في 19/ 11 / 2008 ،وتم إغلاق كافة المداخل المؤدية إلى هذين المنزلين ،والتعرض للمارة والمواطنين الذين يقطنون في المكانين بطريقةٍ استفزازية . واعتبر البيان ان ذلك بهدف توجيه quot; رسالة أمنية quot; إلى المواطنين في المحافظة تشير إلى استعداد السلطة إلى قمع ومحاصرة إي حراك ثقافي حر ومستقل عن أنشطتها الموجهة بطريقتها وعبر أقنيتها الخاصة بها .

ودانت المنظمة العربية لحقوق الانسان في سورية ، بشدة هذه الممارسات القمعية التي تهدف إلى منع النشاط الثقافي في سورية ومحاصرة فاعلياته وتكميم أفواه المواطنين ,وإدامة مناخ القمع والإرهاب في البلاد. واعلنت تأكيدها على ضرورة إعادة فتح المنتديات الثقافية التي تمّ إغلاقها في معظم محافظات سوريا وتوسيع إطار الحراك الثقافي والترخيص لهذه المنتديات من قبل الجهات المختصة ، وعدم التعرض لنشاطاتها الهادفة إلى تعميم ثقافة حقوق الإنسان والثقافة الديمقراطية بين أبناء المجتمع .