لندن: أبرزت صحيفة الإندبندنت البريطانية آخر التسريبات بشأن التشكيل الجديد لإدارة الرئيس المنتخب باراك أوباما حيث أبرزت الصحف البريطانية ما تردد عن قبول هيلاري كلينتون بالفعل تولي وزارة الخارجية حيث نشرت تقريرا تحت عنوان quot;هيلاري تنضم إلى فريق أوباما للأحلامquot; قال فيه ليونارد دويل مراسل الصحيفة في واشنطن إنها ستكون رأس الحربة في جهود استعادة مصداقية الولايات المتحدة في العالم.

وتوقع المراسل أن تكون هيلاري فور تأكيد تعيينها قوة دبلوماسية فاعلة في إدارة أوباما وستتعامل مع مجموعة من أعقد مشكلات المجتمع الدولي منها الإرهاب والتغير المناخي. وأشار التقرير إلى توقعات الخبراء بشأن هيلاري التي تجمع بين خبرة سياسية وقوة شخصية مما قد يساعدها في تحقيق ما سبق وفشل فيه زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون وهو وضع أسسس التوصل إلى أسس السلام في الشرق الأوسط.

وقالت الإندبندنت إن هيلاري سبق واظهرت تشددا بشأن الملف النووي الإيراني وصل إلى درجة تهديد طهران بحرب نووية خلال حملتها للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة. وتضيف الصحيفة أنها خلافا لهذا الموقف تحظى هيلاري مثل زوجها بإعجاب على مستوى العالم مما سيساعدها في تحسين سمعة بلادها المتدهورة في العالم.

وأوضح التقرير أيضا أن مهمة هيلاري لن تكون سيهلة خاصة وان اوباما يعتزم التحرك فور تنصيبه رسميا لتحقيق تقدم على عدة جبهات مستغلا حالة الاضطراب العالمي حاليا بسبب الأزمة الاقتصادية.

وبالنسبة لعملية السلام في الشرق الأوسط تبدو الآمال أيضا مرتبطة بتعيين رام إيمانويل كبيرا لموظفي البيت الأبيض فهو معروف بصلاته باللوبي اليهودي مما سيمنح أوباما فريقا هائلا يمكنه ممارسة ضغوط على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني للتوصل إلى تسوية مقبولة.