لندن: ذكرت صحيفة quot;اندبندنت اون صندايquot; البريطانية الاسبوعية الاحد ان السلطات الاثيوبية طالبت عدة متاحف ومكتبات بريطانية باعادة مئات من القطع والتحف الثمينة ومن بينها تاج ملكي كانت القوات البريطانية قد استولت عليها عام 1868.

وبعث الرئيس الاثيوبي جيرما وولدي جيورجيس برسالة الى المتحف البريطاني ومتحف فكتوريا والبرت والمكتبة البريطانية والمكتبة الجامعية في كمبردج لمطالبتها جميعا باعادة حوالي 400 قطعة ثمينة نهبت ابان معركة مجدالا حسبما ذكرت الصحيفة البريطانية التي حصلت على هذه الرسالة.

وجاء في رسالة الرئيس الاثيوبي ان quot;الاثيوبيين يعيشون في حزن منذ عهد طويل لفقدانهم جانبا من تراثهم الوطني. وهم يرون ان الاستيلاء عليه ليس له اي مبرر في القانون الدوليquot;.

وقال quot;لقد حان الوقت لكي تسترد اثيوبيا كنوزها المفقودةquot;.

ومن بين القطع التي تطالب اثيوبيا باستردادها تاج ملكي ذهبي وحوالي 300 من المخطوطات الثمينة بينها عدة مخطوطات لكتابات مسيحية بالاضافة الى قطع تعتبر مقدسة.

وكانت القوات البريطانية قد استولت على هذه القطع عندما استولت على قلعة مجدالا في عام 1868 خلال حملة عسكرية بعد اسر عدد من البريطانيين. وقد انتحر الامبراطور الاثيوبي تيودوروس الثاني بعد تلك المعركة.

وتعارض المتاحف البريطانية بصفة عامة اعادة هذه القطع بحجة ان عرضها في المتاحف البريطانية يتيح مشاهدتها للجميع.

ولكن حالة كنوز مجدالا تختلف عن سواها لانه من الثابت تاريخيا ان هذه القطع قد سرقت ولم يتم بيعها في اي صفقة. ونقلت الصحيفة البريطانية عن السفير الاثيوبي في لندن قوله quot;انها عملية نهب بكل بساطةquot;.

وافادت الصحيفة أن المسؤولين في المتاحف البريطانية المعنية بحثوا هذه المسالة مع الدبلوماسيين الاثيوبيين.