القدس: دعا 48 نائبا اسرائيليا بينهم اعضاء في حزب كاديما الحاكم في اسرائيل، الاثنين الى تأجيل اخلاء منزل احتله مستوطنون يهود في الخليل بالضفة الغربية ويطالب فلسطينيون به، على ما افادت الاذاعة الاسرائيلية العامة.

وطلب هؤلاء النواب من وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك انتظار نتائج الانتخابات التشريعية المقررة في 10 شباط/فبراير قبل اتخاذ قرار. وقال النواب ان اخلاء المنزل quot;يمكن ان يؤدي الى مواجهات جديةquot; وتأكيد quot;الشعورquot; بان المستوطنين quot;ضحايا تمييز من قبل الحكومةquot;، بحسب التلفزيون.

وبين الموقعين على النداء رئيس لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في البرلمان تساهي هانغبي عضو كاديما ووزير المتقاعدين رافي ايتان ونواب من المعارضة اليمينية. ويحتل عشرات من المستوطنين اليهود منزلا من اربعة طوابق في الخليل منذ آذار/مارس 2007 ويؤكدون انهم مصممون على مقاومة اي محاولة للشرطة لاخراجهم منه تطبيقا لحكم من المحكمة العليا الاسرائيلية.

وامرت المحكمة العليا الاحد الماضي باخلاء هذا المنزل في غضون ثلاثة ايام مؤكدة ان وثيقة الشراء التي يتحجج بها المستوطنون quot;مزورةquot;.

واوضحت المحكمة في قرارها ان بامكان الشرطة استخدام القوة لتنفيذ الامر. وامام عناصر الشرطة 30 يوما لتنفيذ القرار وذلك بداية من 19 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

والاسبوع الماضي وجدت كتابات مهينة للعرب والمسلمين في مسجد وفي قبور في حي قريب من المنزل واعتدى مستوطنون على جنود وعناصر شرطة اسرائيليين وايضا على ممتلكات فلسطينيين.

والخليل التي يقطنها 170 الف نسمة هي اكبر مدينة فلسطينية في الضفة الغربية. وهي تشهد توترا مستمرا بسبب وجود 600 مستوطن في قلب المدينة في حين يقطن 6500 مستوطن آخر مستوطنة كريات اربع التي تقع في محيط المدينة.