القاهرة: قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الثلاثاء أن البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس أمر بوقف الصلاة في مبنى تابع لكنيسة السيدة العذراء بحي عين شمس (شمال شرق القاهرة) بعد صدامات طائفية وقعت بين المسلمين والمسيحيين امام هذا المبنى مساء الاحد. واكدت الوكالة ان البابا شنودة quot;امر بوقف الصلاة فى احد المباني الحديثة التابعة لكنيسة السيدة العذراء مريم بعين شمس الغربية- منطقة عرب الطوايلة أثر حدوث احتكاكات بين المصلين وبعض سكان العقارات المجاورة واهالى المنطقةquot;.

وكانت صدامات وقعت بين مسلمين ومسيحيين في منطقة عرب الطوايلة في حي عين شمس الشعبي بعد ان تجمع المسيحيون لاداء الصلاة داخل مبنى مصنع مغلق اشتراه احد المسيحيين اخيرا في نفس الوقت الذي كان فيه المسلمون يؤدون صلاة العشاء (مساء)، حسب ما ذكرت صحيفة quot;المصري اليومquot; الثلاثاء. واوضحت الصحيفة ان المسلمين والمسيحيين تبادلوا قذف الحجارة وتدخلت الشرطة لفض الصدامات التي اصيب خلالها اربعة من رجال الشرطة بجروح بسيطة.

واكدت مصادر قضائية انه القي القبض على ثمانية اشخاص على الاقل ستبدا النيابة في استجوابهم الثلاثاء بعد ان استمعت الاثنين الى اقوال رجال الشرطة الاربعة المصابين.وتكررت خلال السنوات الاخيرة الصدامات بين المسلمين والاقباط بسبب بناء كنائس جديدة او توسعة كنائس قائمة.

ويحتاج الاقباط بموجب قانون الخط الهمايوني الموروث من العهد العثماني الى اذن من رئيس الجمهورية لبناء اي كنيسة جديدة او توسعة اي كنيسة قائمة. وخلال السنوات الاخيرة فوض رئيس الجمهورية صلاحياته في هذا المجال الى المحافظين. وتقول منظمات حقوق الانسان ان هذه المشكلة ستظل قائمة ما لم يصدر قانون موحد لبناء دور العبادة يضع معايير مشتركة لبناء المساجد والكنائس من دون تمييز.