طهران: اعلن المدعي العام في طهران سعيد مرتضوي انه سيطلب عقوبة الاعدام لثلاثة ايرانيين بتهمة قيامهم بانشطة تجسس لصالح اسرائيل، بحسب ما نقلت عنه الثلاثاء وكالة انباء quot;ايسناquot; وكان المدعي العام يشير الى اعضاء شبكة اعلن قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري الاثنين انه تم تفكيكها وانها مرتبطة بجهاز الاستخبارات الاسرائيلي (موساد).
وقال مرتضوي ان quot;النيابة العامة ستطلب عقوبة الاعدام للجواسيس الثلاثة الايرانيينquot;.
واضاف ان المتهمين الثلاثة quot;تلقوا في تل ابيب تدريبا من اجل تنفيذ اعتداءات واغتيالات وقيادة دراجات نارية واستخدام آلات تصوير خاصة واجهزة كومبيوترquot;.
ولم تعلق الدولة العبرية على هذا الاعلان الذي جاء بعد تنفيذ عقوبة الاعدام شنقا في 17 تشرين الثاني/نوفمبر بعلي اشتري اثر ادانته بالتجسس لصالح اسرائيل.
ونقلت الوكالة عن مرتضوي قوله ان quot;توقيف اول عنصر في الشبكة حصل قبل خمسة او ستة اشهرquot;. ونشرت الوكالة صورة للمدعي العام وهو يعرض معدات تمت مصادرتها وبينها هاتف يعمل بالاقمار الصناعية ونظام لتحديد المواقع الجغرافية وجهاز كومبيوتر محمول وتجهيزات الكترونية.
وقال مدعي عام طهران ان اعضاء الشبكة quot;كانوا يستخدمون جهازا متطورا جدا للاتصال مع الموسادquot;.
واشار الى انهم لم يتمكنوا من نقل quot;معلومات مهمةquot; الى مستخدميهم.
ولم تكشف هوية المتهمين الثلاثة، الا ان احدهم كان quot;عنصرا سابقا في الباسيدجquot;، الميليشيات الاسلامية الايرانية. وقد اتصلت به quot;قنصلية اسرائيلية في المنطقة وجندتهquot;.
وقال مرتضوي ان المتهمين تلقوا تدريبات في اربع دول من المنطقة وفي مدينة هرتزيليا الاسرائيلية، مشيرا الى ان quot;اسماء الضباط الذين كانوا يتعاملون معهم هي بيتر وسالي وسامي وزاكي وخوسروquot;.
وتابع ان quot;مهمة العنصر الاول في الشبكة كانت تقضي بالتقرب من احد الضباط الكبار في الحرس الثوري والدخول الى قواعد الحرس الثوري الخاصة بالصواريخ البالستية والى احياء مساكن العسكريينquot;.
ويملك الحرس الثوري، وهو جيش مواز للجيش النظامي الايراني وقد انشىء غداة انتصار الثورة الاسلامية في 1979، افضل التجهيزات العسكرية في ايران. وهو يملك عددا كبيرا من الصواريخ وخصوصا quot;شهاب 3quot; التي يبلغ مداها الفي كيلومتر والقادرة على بلوغ الاراضي الاسرائيلية.
واضاف مرتضوي ان الموساد امر، بعد ان شعر quot;خلال الاسابيع الاخيرةquot; بانه تم كشف شبكته، بتدمير معدات التجسس، الا ان افراد الشبكة لم يتمكنوا من القيام بذلك.
واكد ان هدف الموساد كان تنفيذ quot;اعتداءات (...) ضد القواعد العسكرية والبالستية والاستراتيجية في البلادquot; واغتيالات ضد quot;علماء عسكريينquot; ايرانيين.