موسكو: اتهمت وزارة الخارجية الروسية السلطات الاوكرانية بتدمير مدافن جنود سيوفيات في غرب اوكرانيا quot;عن سابق تصور وتصميمquot; خلال بناء نصب تذكاري للقوميين الاوكرانيين في لفيف. وكتبت الوزارة في بيان ان quot;انشاء نصب تذكاري للمتواطئين مع النازيين -مقاتلو منظمة القوميين الاوكرانيين المسؤولين عن مقتل جنود سوفيات ومدنيين وبولنديين في فولين (اكرانيا)- هو قيد الانجازquot; في لفيف (غرب اوكرانيا).

واضافت الوزارة ان مدافن الجنود السوفيات القريبة quot;لحقت بها اضرار عن سابق تصور وتصميمquot;. واوضح البيان quot;في مدينة كومارنو (منطقة لفيف)، دمر نصب للجندي المحرر (السوفياتي) يقع على مقربة من منتزه، بأمر من السلطات المحلية. وقد تضررت مدافن الجنود بطريقة بربرية بحجة نقلها، ونثر رفات الجنود السوفيات في انحاء المنتزهquot;.

واعلنت الوزارة ان quot;هذه الاحداث الشنيعة تعكس ثقافة القوات الاوكرانية التي تكرر باستمرار استعدادها للانضمام الى عائلة الشعوب الاوروبيةquot;.

وكانت منظمة القوميين الاوكرانيين تناضل من اجل انشاء دولة اوكرانية مستقلة على كافة الاراضي التي كانت اوكرانية عرقيا بما فيها جزء من بولندا والاتحاد السوفياتي. وفي الفترة من 1920 الى 1950 تميزت بنشاطها الكثيف.