ساراييفو: حذر المجتمع الدولي الجمعة بشدة زعيم صرب البوسنة ميلوراد دوديك من رفع شكوى قضائية بحق مساعد رئيس بعثة الامم المتحدة في البوسنة الاميركي رافي غريغوريان.

واعلن مجلس ارساء السلام في بيان انه quot;يدين بشدة قرار دوديك رفع شكوى ضد مساعد رئيس مكتب الممثل الاعلى في البوسنة رافي غريغوريان معتبرا انها محاولة منع المجلس من القيام بمهمتهquot;.

ويسهر المجلس -المتكون من الاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة- على تطبيق اتفاق دايتون (الولايات المتحدة) للسلام الذي وضع حدا لحرب اتنية اجتاحت البوسنة من 1992 الى 1995. واجتمع المجلس الجمعة على مستوى السفراء في ساراييفو.

ورد مجلس ارساء السلام على رفع حكومة رئيس وزراء صرب البوسنة ميلوراد دوديك شكوى الاربعاء امام القضاء المحلي ضد تسعة اشخاص من بينهم غريغوريان وثلاثة مدعين وقاض وصحافيين اثنين ورئيس منظمة غير حكومية محلية ومسؤول كبير في اجهزة الاستخبارات.

واتهمتهم حكومة صرب البوسنة quot;باغتنام موقعهم وسلطتهم للتسبب في اضرار وانتهاك حقوق جمهورية صرب البوسنة وحكومتها ورئيس وزرائها ووزرائهاquot;.

وتتكون البوسنة منذ نهاية الحرب من كيانين هما جمهورية صرب البوسنة والاتحاد الكرواتي المسلم وتربط الكيانين مؤسسات مركزية ضعيفة.

وحذر المجلس في بيان من quot;انه لن يتسامح مع الطعن في سلطة الممثل الاعلى للمجتمع الدولي في البوسنة وموظفيهquot;.

وينص اتفاق السلام على ان الممثل الاعلى يتمتع بلسطة استنسابية تشمل اقالة النواب المنتخبين الذين يعرقلون عمله.