المنامة: يبدأ ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة غدا الاثنين زيارة رسمية لروسيا هي الأولى لرئيس دولة بحريني منذ ان استقلت في 1971هذه المملكة الخليجية التي تعد من ابرز حلفاء واشنطن في المنطقة. وقال بيان للديوان الملكي ان العاهل البحريني سيجري خلال الزيارة quot;محادثات مع الرئيس الروسي ديمتري مدفييف وكبار المسؤولين في جمهورية روسيا الاتحاديةquot;.

واضاف ان المحادثات quot;تتناول العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها في جميع المجالات اضافة الى القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشتركquot;.

وفي تصريح، اعلن مسؤول بحريني رفيع المستوى ان البحرين وروسيا ستوقعان خلال الزيارة اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتنشيط التعاون بينهما خصوصا في ميدان التجارة الخارجية والاستثمار والتعاون الامني والطيران المدني.

وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الافصاح عن هويته quot;سيوقع البلدان أيضا مذكرة تفاهم للتعاون الأمني في ميدان مكافحة الجريمةquot;، مضيفا quot;اننا نتطلع لتعاون وثيق مع روسياquot;.

واعتبر هذا المسؤول ان quot;روسيا دولة عظمى وذات اقتصاد قوي وهناك مجالات عديدة للتعاون معهاquot;.

واضاف ان quot;لروسيا دورا سياسيا مهما ايضا تلعبهquot;، موضحا ان quot;الحضور الروسي اقليميا مهم للجم اي قوة قد تؤثر على عدم الاستقرار في المنطقةquot;.

من جهته، أعلن وزير شؤون النفط والغاز عبدالحسين ميرزا ان الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين quot;ستوقع مذكرة تفاهم مع شركة (غازبروم) الروسية للتعاون في ميدان الغازquot;.

وقال ميرزا ان quot;مذكرة التفاهم عامة حتى الان ولم نحدد مجالات معينة شركة +غازبروم+ تعد اكبر شركة في العالم في مجال الغاز ولديها خبرة كبيرةquot;.

وتابع quot;قد يكون هناك تعاون معهم في استكشاف الغاز العميق على عمق عشرين الف متر دراساتنا توضح انه اذا تمكنا من استخراج الغاز العميق فسوف يكون لدينا مصدر جديد للغازquot;.

من جهتها، نقلت صحيفة quot;اخبار الخليجquot; البحرينية اليوم الاحد عن السفير الروسي في المنامة فيكتور سميرنوف قوله ان موسكو تدعم المبادة التي اطلقها وزير خارجية البحرين حول إنشاء منظمة إقليمية تشارك فيها دول منطقة الشرق الاوسط بما فيها ايران وتركيا واسرائيل.

وقال سميرنوف للصحيفة quot;يهمنا أن نعرف بالتفاصيل أي خطوات قد تتخذ لتطبيق المبادرة البحرينية فروسيا ليس لديها اعتراض على هذا المقترح من الناحية المبدئية وهذا المقترح يتوافق مع التوجه الروسيquot;.

واشار الى المحادثات البحرينية الروسية المرتقبة قائلا انها quot;ستشمل الأزمة الاقتصادية والمالية العالميةquot;.

وتابع ان المفاوضات ستتناول ايضا quot;التنسيق بين مواقف البلدين في محاور مثل اشتراك دولتينا في انشطة الأمم المتحدة ودور الحوار الثقافي والديني في عالم اليوم ووضع حقوق الانسان والحد من انتشار الاسلحة والاستخدام السلمي للطاقة النوويةquot;.

وترتبط البحرين الحليف الموثوق لواشنطن في المنطقة بعلاقات دبلوماسية مع روسيا منذ اواخر الثمانينات، لكن التبادل التجاري بينهما مايزال متواضعا وفق الاحصاءات الرسمية.