الهند: مهاجمو مومباي باكستانيون

تفجيرات بومباي.. الهند وإسرائيل في مواجهة quot;العدو المشتركquot;

بوش يوفد رايس الى الهند هذا الاسبوع

بومباي، وكالات: عرض رئيس حكومة ولاية مهاراشترا الهندية (غرب) إستقالته الإثنين بعد خمسة أيام على إعتداءات بومباي التي أوقعت 172 قتيلا في عاصمة هذه الولاية. وقال فيلاسراو ديشموخ الاثنين للصحافيين quot;لقد عرضت استقالتيquot;.

واوضح quot;ان كانت مسؤولية منع الاعتداءات تقع على عاتق رئيس حكومة الولاية فاني سارحل. ويعود القرار النهائي الى الهيئات العلياquot;، ملمحا الى قيادة حزب المؤتمر الحاكم. وقد استقال وزير الداخلية الهندي ومستشار الامن القومي الاحد اثر هجمات بومباي.

الى ذلك اعلن البيت الابيض يوم الاحد ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستسافر الى الهند يوم الاربعاء بناء على طلب الرئيس جورج بوش. وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض في بيان ان quot;زيارة وزيرة الخارجية رايس اظهار اخر لالتزام الولايات المتحدة بالوقوف تضامنا مع الشعب الهندي في الوقت الذي نعمل كلنا معا لمحاسبة هؤلاء المتطرفين.quot;

وقال بوش يوم السبت انه يتابع عن كثب التطورات في الهند في اعقاب الهجمات التي شنها متشددون في مومباي. وذكر البيت الابيض ان رايس ستصل الى نيودلهي يوم الاربعاء بعد حضورها اجتماعا لحلف شمال الاطلسي في لندن يوم الثلاثاء.

وكانت رايس على اتصال مع وزيري خارجية الهند وباكستان منذ وقوع الهجمات في محاولة لتهدئة التوترات في المنطقة. واتصل بوش في وقت سابق برئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ليعبر مرة اخرى عن دعم وعزاء الولايات المتحدة للضحايا وعائلات ضحايا الهجمات التي اودت بحياة 183 شخصا على الاقل واصابت عشرات اخرين.