نيويورك: قضت محكمة استئناف اتحادية يوم الثلاثاء بأن مساعدا بارزا لزعيم شبكة القاعدة اسامة بن لادن يقضى عقوبة السجن لطعنه حارس أميركي في عينه باستخدام مشط مسنون يتعين اعادة النظر في الحكم الذي صدر عليه. وسيعاد اصدار حكم على ممدوح محمود سالم (51 عاما) بعد ان قضت الدائرة الثانية بمحكمة الاستئناف بأن قاضي محكمة أدنى اخطأ في حكمه في مايو ايار 2004 بعدم اعتبار ما اذا كان الهجوم يمثل عملا ارهابيا. وحكم على سالم بالسجن 32 عاما.

واثناء انتظاره المحاكمة لاتهامات بالتخطيط لتفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في اغسطس اب 1988 رش سالم ونزيل اخر وجه الحارس بصلصة الفلفل الحار ودسا مشطا في عينيه وصل الى دماغه. واصيب الحارس ..الذي حضر جلسة النطق بالحكم على سالم على مقعد متحرك.. باصابات في الدماغ وشلل جزئي والعمى في الهجوم الذي وقع في عام 2000 في سجن في نيويورك.

وقال ممثلو الادعاء ان سالم عضو بارز بالقاعدة وان الطعن كان جزءا من خطة لاطلاق سراح اعضاء القاعدة واخذ رهائن ومهاجمة ممثلو الدفاع في السجن في ذلك اليوم. واعترف سالم في عام 2000 بالشروع في القتل والتامر لاغتيال مسؤول اتحادي. وهو محتجز في سجن يخضع لحراسة مشددة في كولورادو.

وقال ريتشارد ليند محامي سالم انه يدرس استئناف الحكم. ومازال سالم ينتظر المحاكمة عن الاتهامات الاصلية بتفجير السفارتين. وتم تأكيد ادانة ثلاثة رجال والحكم عليهم بالسجن مدى الحياة بسبب التفجيرات في الاسبوع الماضي. وبين المتهمين الاخرين في القضية 11 لم يلق القبض عليهم حتى الان بمن فيهم اسامة بن لادن واثنان توفيا واربعة محتجزون في سجون أميركية او بريطانية.