عمان: وقع الأردن والإتحاد الأوروبي الأربعاء إتفاقا يدعم الإتحاد من خلاله المملكة في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، حسبما أفاد بيان صادر عن بعثة المفوضية الأوروبية في عمان. ووفقا للبيان quot;اطلقت الحكومة الاردنية والمفوضية الاوروبية مشروع توأمة مدته 18 شهرا لمكافحة الارهاب والجريمة المنظمة يموله الاتحاد الأوروبي وهو اول مشروع للمفوضية في مجال مكافحة الارهاب في الاردنquot;.

ويركز المشروع على quot;تقديم دورات تدريبية لوحدة التعامل مع المتفجرات في ادارة الامن الوقائي وادارة المختبرات والادلة الجرميةquot; في مديرية الامن العام الاردني. وتتمحور الدورات حول quot;وسائل العلم الجنائي العامة والاعداد لاعتماد الادارة من قبل المنظمة الدولية للمقاييس +ايزو+ وتشغيل مختبر الكشف عن المتفجرات والمواد الكيميائية الخاضعة للرقابةquot;. وقدمت المفوضية لهذه الغاية quot;معدات مختبرات بقيمة مليون يورو (1,2 مليون دولار) لانشاء مختبر لتحليل المتفجرات والمواد الكيميائية الخاضعة للمراقبة في ادارة المختبرات والادلة الجرمية بمديرية الامن العام الاردنيquot;.

ونقل البيان عن سهير العلي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الاردنية، قولها ان quot;البرنامج يستهدف بناء قدرات جهازين من الاجهزة الامنية في الاردن، هما بالتحديد ادارة المختبرات والادلة الجرمية ووحدة التعامل مع المتفجرات في ادارة الامن الوقائي التابعين لمديرية الامن العامquot;.

من جانبه، قال باتريك رينو رئيس بعثة المفوضية الاوروبية لدى الاردن في كلمة خلال اطلاق المشروع، ان quot;الارهاب يشكل خطرا على الارواح، ويفرض علينا كلفة عالية وهدفه التقليل من روح التسامح والانفتاح في مجتمعاتناquot;. واقر البرلمان الاردني قانون مكافحة الارهاب عام 2005 عقب تفجيرات انتحارية استهدفت ثلاثة فنادق في عمان واودت بحياة نحو ستين شخصا.