إيلاف من الرياض، وكالات: اكد وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز مساء الاربعاء ان قوات الامن السعودية على استعداد لمواجهة اي طارىء خلال موسم الحج.
واوضح الامير نايف في مؤتمر صحافي عقده في مكة المكرمة ردا على سؤال عن وجود تهديدات ارهابية محتملة quot;لم تصلنا اي معلومات لكن علينا ان نكون مستعدين والتجهيزات كاملةquot; لمواجهة اي طارىء.
واضاف وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا quot;بالاعتماد على الله وعلى قدراتنا سنواجه اي تهديد ... ونتمنى ان يتم احترام الفريضةquot;.

واكد انه تم تعبئة quot;ما لا يقل عن مائة الف رجل من جميع قطاعات وزارة الداخلية لخدمة الحجاج منذ وصولهم الى المملكةquot;.
وشدد على انه تم مراقبة quot;كل مداخل مكة حتى المداخل الترابية لمنع دخول اي انسان لا يحمل تصريحا بالحج سواء كانوا سعوديين او غير سعوديينquot;.

وكان امير مكة فيصل اصدر قرارا بمنع السعوديين والمقيمين في المملكة من اداء فريضة الحج دون تصريح. ولا يعطى هذا التصريح الا بعد مرور خمس سنوات على اخر حجة.
من جانبه، اكد اللواء منصور الترك الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية وصول حوالى مليون و600 الف حاج من الخارج الى الاراضي السعودية.
واوضح لوكالة فرانس برس ان عدد الحجاج السعوديين هذا العام يبلغ نحو 250 الف حاج.

واشار الى انه سيتم معاقبة المخالفين وخاصة اصحاب السيارات الذين يقومون بنقلهم والذين يتعرضون لغرامة قدرها عشرة الاف ريال عن كل مخالف.
وقبل المؤتمر الصحافي شاهد الامير نايف بن عبد العزيز عرضا لوحدات من قوات الطوارىء التابعة لوزارته والمشاركة في ضمان امن موسم الحج.
كما قام بجولة تفقدية على المشاعر المقدسة للوقوف على اخر الاستعدادات والتأكد من جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج.
العاهل السعودي يستضيف 1000حاج
وصلت مساء الاثنين إلى مكة المكرمة مجموعة جديدة يمثلون الدفعة الثالثة لبرنامج استضافة ضيوف العاهل السعودي الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز البالغ عددهم مائتين وثلاثة أشخاص من مصر، وساحل العاج، وبولندا، وصربيا، والبوسنة والهرسك، ولاتفيا، ولتوانيا، ليصبح إجمالي عدد ضيوف الملك الذين وصلوا حتى الآن مائتين وتسعة أشخاص.
وكان في استقبالهم لدى وصولهم بمقر البرنامج بمكة المكرمة وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المساعد للشؤون الإسلامية والمدير التنفيذي لبرنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الدكتور عبدا لله بن فهد اللحيدان حيث نوه - في تصريح صحفي - بأمر الملك عبد الله بن عبد العزيز باستضافة ألف مسلم من مختلف الدول العربية والإسلامية ودول الأقليات المسلمة في مختلف قارات العالم، وإتاحة الفرصة لهم لأداء فريضة الحج على نفقته الخاصة، وذلك عوناً للمسلمين على أداء هذا الركن العظيم من أركان الإسلام ورغبة منه في الخير، واهتماماً منه بأمر المسلمين في أي مكان كانوا.
وعدد الضيوف هذا العام (1000) حاج، منهم (600) حاج من وسط وشمال وشرق أوروبا، و(120) حاجاً من غرب أوروبا، و(61) حاجاً من الدول العربية، و(200) حاج من دول آسيا وأستراليا.

عباس في السعودية الجمعة لأداء الحج
من جهته, أعلن السفير الفلسطيني لدى السعودية جمال عبدا للطيف الشوبكي أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سوف يصل إلى المملكة بعد غد الجمعة في زيارة لأداء مناسك الحج لهذا العام يرافقه فيها عدد من المسؤولين في الحكومة الفلسطينية.
وأوضح السفير الفلسطيني أن الرئيس عباس سوف يلتقي خلال زيارته للسعودية بالملك عبدا لله بن عبدا لعزيز لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية وسبل دعمها إلى جانب بحث آخر التطورات والمستجدات للقضية الفلسطينية، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية.
من جهة ثانية فنّد السفير الفلسطيني التصريحات الصادرة عن أحد أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني بشأن عدم منح فلسطينيي غزة تأشيرات دخول إلى السعودية لأداء مناسك الحج، واعتبر هذه التصريحات غير مسؤولة ومرفوضة تماماً من قبل السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، لافتاً في هذا السياق إلى أن السفارة الفلسطينية في الرياض تلقت الكثير من الاتصالات من قبل الفلسطينيين المقيمين بالسعودية على خلفية هذه التصريحات وأبدت استنكارها إزاءها وجددت مواقف المملكة الثابتة والمستمرة ومساندتها للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة مادياً وسياسياً.
وأكد السفير الفلسطيني لصحيفة الجزيرة السعودية أن المملكة في كل عام حريصة على توفير كل الخدمات، سواء للحجاج الفلسطينيين أو غيرهم من حجاج الدول الأخرى.
وفي غضون ذلك كشف أن السعودية قامت بمنح 3500 حاج فلسطيني من قطاع غزة، من ضمن 8500 حاج، تأشيرات حج لهم، كما أن هناك 5300 حاج من الضفة قد منحوا تأشيرات، إضافة إلى حجاج فلسطينيين آخرين منحوا تأشيرات من قبل القنصلية السعودية في القاهرة، موضحاً أن منح التأشيرات للحج يتم بالقرعة وبموافقة السلطة الفلسطينية، مشيراً إلى أن السعودية قد زادت من حصة الحجاج الفلسطينيين المقررة إلى1000 حاج.
وأكد سفير فلسطين أن كل الحدود والمعابر مفتوحة أمام الحجاج الفلسطينيين للمغادرة إلى السعودية ومن ضمنهم حجاج قطاع غزة إلا أنه أغلق من قبل مسؤولي حماس بحجة إعطاء أولوية لحجاج آخرين ينتمون إلى حماس. وتساءل في هذا الصدد: بأي حق يمنع هؤلاء الحجاج من عبور القطاع ممن منحوا تأشيرات؟ مؤكداً أنه ليس من حق أي شخص منع أي حاج من أداء مناسك الحج مهما كانت الظروف والمبررات، مبدياً أسفه لمثل هذا القرار والتصرفات الخاطئة وغير المسؤولة.
1.5مليون حاج يصلون إلى السعودية
وفي آخر الإحصائيات, بلغ عدد الحجاج القادمين للسعودية منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم أول من أمس الاثنين 1.582.217حاجا.
وأبلغ مدير عام الجوازات اللواء سالم بن محمد البليهد وكالة الأنباء السعودية أن عدد الحجاج الذين قدموا عن طريق الجو 1.445.135حاجا وعن طريق البر 116.532حاجا فيما بلغ عدد القادمين عن طريق البحر 20.550حاجا.

خمسة ملايين مطبوعة إرشادية لتوعية الحجاج
من جانب آخر, أنهت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية المرحلة الأولى لتوزيع المطبوعات الإرشادية لضيوف الرحمن، حيث تم توزيع أكثر 5 ملايين نسخة من الكتب والأشرطة والمطويات منها 1727796 كتاباً و 1309700 شريط و 2105900 مطوية 32 لغة .
وتمثلت هذه المرحلة في توزيع كتب المناسك على الحجاج عند وصولهم إلى المنافذ الحدودية والمطارات والموانئ والمواقيت بهدف الإسهام في إرشادهم إلى كيفية أداء مناسكهم على الوجه المشروع . وكانت فرق التوزيع التي تعمل على مدار الساعة منذ منتصف شهر ذي القعدة تستغل توقف الحجاج لاستكمال إجراءات الدخول في توزيع تلك المطبوعات عليهم. الشيخ الدكتور محمد بن عبد المحسن التركي وكيل الوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي أشار إلى أن المرحلة الثانية مستمرة حتى الآن في المشاعر من خلال مراكز التوزيع التابعة للوزارة في منى لتقديم الكتب الإرشادية لحجاج بيت الله الحرام ، وبمتابعة دقيقة . كما أن فرق التوزيع في المنافذ الحدودية والمطارات والموانئ سوف توزع على الحجاج عند مغادرتهم للسعودية هدية خادم الحرمين الشريفين من المصاحف، وتراجم معاني القرآن الكريم إلى اللغات المختلفة، إضافة إلى مجموعة من الكتيبات الإرشادية التي تتناول موضوعات متنوعة تهم المسلم في حياته.