واشنطن: ذكر مسؤولون الخميس ان وزارة الدفاع الاميركية quot;البنتاغونquot; اصدرت تعليمات جديدة بتصنيف القتال ضد الارهاب وحرب العصابات على انه على المستوى نفسه للحرب التقليدية من حيث التخطيط والعقيدة العسكرية. ووقع على الامر الجديد في الاول من كانون الاول/ديسمبر غوردن انغلاند نائب وزير الدفاع الذي حدد الادوار والمسؤوليات لتطوير القدرات على مواجهة التهديدات غير التقليدية.

وجاء في الامر quot;ان الاعتراف بان الحرب غير النظامية هي بالاهمية الاستراتيجية نفسها للحرب التقليدية هو من سياسة وزارة الدفاع الاميركيةquot;. وبموجب الامر الجديد، فان الحرب غير النظامية تشتمل على عمليات مكافحة الارهاب، وحرب العصابات، ومكافحة التمرد وعمليات احلال الاستقرار.

وتأمر التعليمات وزارة الدفاع بتطوير قدرات تحديد ومنع او التغلب على التهديدات غير النظامية من الدول او غير الدول، وتوسيع وصول الولايات المتحدة الى المناطق المحرومة والبيئات غير المستقرة بالعمل مع او من خلال قوات اجنبية من تلك المناطق. كما تنص التعليمات على تقديم التدريب والنصيحة والمساعدة لقوات الامن الاجنبية، ودعم حكومة او شعب اجنبي مهدد باعداء غير تقليديين، وايجاد بيئة آمنة في دول هشة.

واقر مسؤولو البنتاغون ان الجيش الاميركي يقوم بهذه العمليات منذ سنوات في افغانستان والعراق، لكنهم يقولون ان التعليمات الجديدة تعطي هيكلا رسميا بيروقراطيا لهذه الجهود. وقال براين ويتمان المتحدث باسم البنتاغون ان الامر الجديد quot;يحدد الادوار والمسؤولياتquot;.

وياتي اصدار هذا الامر في اعقاب نشر استراتيجية دفاعية جديدة في تموز/يوليو تضع quot;الحرب الطويلةquot; ضد التطرف فوق التحديات التقليدية التي يمكن ان تاتي من الصين وروسيا.

وتنص الاستراتيحية على انه quot;في المستقبل القريب فان الانتصار في حرب طويلة ضد الحركات المتطرفة العنيفة سيكون من الاهداف الرئيسية للولايات المتحدةquot;.