نيودلهي، موسكو: وقعت الهند وروسيا الجمعة في نيودلهي اتفاقا لبناء اربعة مفاعلات نووية في جنوب الهند واتفاق تعاون لارسال رحلة مأهولة الى الفضاء. وجرى توقيع الاتفاقين على هامش زيارة يقوم بها الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الى نيودلهي حتى السبت. وروسيا هي ثالث بلد يوقع اتفاق تعاون نووي في المجال المدني مع الهند بعد فرنسا في ايلول/سبتمبر والولايات المتحدة في تشرين الاول/اكتوبر.

وستقوم موسكو ببناء اربعة مفاعلات اضافية في محطة كودانكولام بولاية تاميل نادو الجنوبية، وهي محطة مجهزة بمعدات روسية. كما وقع الحليفان السابقان في حقبة الحرب الباردة بالاحرف الاولى اتفاقا ينص على ارسال روسيا رائد فضاء هنديا الى الفضاء عام 2013 يليه اطلاق رحلة فضائية مأهولة بطاقم هندي بالكامل عام 2015.

حاملة طائرات روسية الى الاطلسي والمتوسط

في سياق قريب اعلنت البحرية الروسية الجمعة ان قطعا حربية تضم حاملة الطائرات ادميرال كوزنيتسوف وباخرتين للتموين غادرت قاعدتها في الشمال وتوجهت الى الاطلسي والبحر المتوسط.

وقال المتحدث باسم البحرية ايغور ديغالو في بيان ان السفن غادرت quot;قاعدة البحرية الروسية في الشمال في سيفيرومورسك (قرب مورمانسك في بحر بارنتس) وتوجهت الى الاطلسي والمتوسطquot;. واشار الى ان مهمة هذه السفن ستستمر quot;بضعة اشهر والسفن ستقوم بزيارات الى المرافىء العسكرية الاوروبية والدول المتوسطية، في اطار مناورات عسكريةquot; مقررة.