طهران: طالب وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتوفير الارضية اللازمة لاغلاق ملف بلاده النووي. وقال متكي في تصريحات للصحافيين عشية اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المقرر عقده غدا في فيينا quot;ننتظر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تتخذ قرارا عادلا يقضي باغلاق ملفنا النوويquot;. واضاف quot;يجب على الوكالة الدولية ان تدرس بدقة برنامجنا النووي وان تبدي رأيها على اساس مبدأ العدالة والحقائق التي تثبت جميعها سلمية هذا البرنامج المخصص للاغراض المدنيةquot;.

يذكر ان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اصدر الاسبوع الماضي تقريرا حول البرنامج النووي الايراني حيث من المقرر ان يتم مناقشته غدا داخل مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبسؤاله عن امكانية تنفيذ الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما وعوده بشأن اجراء تغييرات في سياسات بلاده الخارجية رد متكي بالقول quot;يجب ان ننتظر حتى يتسلم اوباما مقاليد الحكم في البيت الابيض وبعدها سنرى ما هي التغييرات التي ستحدثquot;.

واشار الى الظروف الصعبة التي تواجهها اميركا على الصعيدين الداخلي والخارجي معربا عن امله في ان quot;يتمكن اوباما من تحسين سمعة بلاده المتدنية الى درجة كبيرة للغاية وتصحيح وضعها الداخليquot;.