واشنطن: حذر الرئيس الاميركي جورج بوش من ان الولايات المتحدة لن تسمح لطهران بتطوير اسلحة نووية، وذلك في كلمة شاملة الجمعة دفاعا عن سياساته في الشرق الاوسط. وقال بوش الذي يغادر منصبه في 20 كانون الثاني/يناير في كلمة وزع نصها quot;بات هدفنا النهائي واضحا، فمن اجل امن شعبنا والسلام في العالم، لن تسمح اميركا لايران بتطوير سلاح نوويquot;.

واتهم ايران وسوريا بدعم الارهاب، واعرب عن استيائه من وتيرة الاصلاحات الديموقراطية في الشرق الاوسط، ووصف الحرب في العراق بانها quot;اطول واكثر كلفة من المتوقعquot; واكد ان النزاع الاسرائيلي الفلسطيني يبقى quot;اكثر ازمة مخيبة للامال في المنطقةquot;. وقال quot;بالرغم من هذه الخيبات، اصبح الشرق الاوسط عام 2008 اكثر حرية، اكثر املا، واكثر وعودا مما كان عليه عام 2001quot;.

ولفت الى quot;ثورة الارزquot; في لبنان التي طالبت بخروج السوريين من البلاد، وقرار ليبيا وقف برنامجها للاسلحة النووية، والديموقراطية الهشة في العراق، والازدهار في مناطق كالامارات العربية المتحدة. واضاف quot;زاد الاجماع الدولي عما كان عليه في اي وقت من الذاكرة الحديثةquot; حول ضرورة بناء دولة فلسطينية مستقلة جنبا الى جنب وبسلام مع اسرائيل.

وقال quot;يواجه النظام الايراني ضغوط المجتمع الدولي اكثر من اي وقت كان. وفشلت المنظمات الارهابية كالقاعدة فشلا ذريعا في محاولاتها السيطرة على الدول، كما تواجه رفضا ايديولوجيا متزايدا في العالم العربيquot;. واضاف quot;لكن ما زال الشرق الاوسط يواجه تحديات خطيرة. فايران وسوريا ما زالتا ترعيان الارهاب، فيما يبقى تخصيب اليورانيوم في ايران خطرا محدقا بالسلام، وما زال الكثير من سكان المنطقة يعيشون في ظل القمعquot;.

ولم يشر بوش في اي مرحلة من الكلمة التي يفترض ان يلقيها عند الساعة (22,00 ت غ) الى خلفه باراك اوباما.