واشنطن: اعلن البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش اجرى الخميس محادثات مع نظيره التركي عبد الله غول حول الوضع في العراق وحول المحادثات التي سيجريها الاخير قريبا مع نظيريه الافغاني والباكستاني.

وقال متحدث باسم الرئاسة الاميركية هو غوردون جوندرو ان الرئيس بوش quot;شكر خلال محادثات هاتفية الرئيس غول على التزامه باستقرار وامن العراق وللعمل الذي قام به من اجل دفع التعاون بين القادة الباكستانيين والافغانquot;. وجاءت محادثات بوش وغول عشية قمة في اسطنبول بين الرئيس التركي والرئيسين الافغاني حميد كرزاي والباكستاني علي زرداري.

على صعيد آخر، قالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض ان بوش سيفاخر في خطاب يلقيه الجمعة بالنجاحات quot;الهامةquot; لدبلوماسيته في الشرق الاوسط مع الابتعاد عن تقديم النصح لخلفه باراك اوباما.

واوضحت المتحدثة في اشارة الى النزاع الفلسطيني الاسرائيلي quot;ان الرئيس سيكون سعيدا بالتحدث في الامر فقد كان ما انجزه بالغ الاهمية (..) واليوم يجمع الجميع على القول بان الحل يمر عبر دولتينquot; فلسطينية واسرائيلية. واضافت للصحافيين عشية القاء بوش خطابا امام مركز تفكير حول الشرق الاوسط في واشنطن quot;ان الوضع مختلف جدا اليوم عما كان عليه حين تولى الرئيس مهامهquot;.

واتهم بوش من قبل الكثيرين بانه اهمل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي لمدة سبع سنوات ليقوم بالحرب على العراق. وتزعم في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 جهدا جديدا للتوصل الى حل من شأنه ان يؤدي في نهاية المطاف الى قيام دولة فلسطينية تتعايش في سلام وديمقراطية مع دولة اسرائيل.

ولم يؤد هذا الجهد الى نتيجة واضطرت ادارة بوش الى الاقرار بان هدف ابرام اتفاق قبل نهاية 2008 وفترة رئاسة بوش لن يتم تحقيقه. وبحسب مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين فان اوباما وعد بمواصلة جهود السلام. بيد ان المتحدثة باسم البيت الابيض اكدت ان خطاب بوش الجمعة لن يكون موجها الى اوباما.