واشنطن: وعدت ادارة بوش المنتهية ولايتها الاربعاء بألا تتجاوز صلاحيات ادارة الرئيس المنتخب باراك اوباما في مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ في بوزنان ببولندا.
وقالت باولا دوبريانسكي مساعدة وزيرة الخارجية للشؤون الديموقراطية التي سترأس الوفد الاميركي الخميس والجمعة الى الاعمال الوزارية للمؤتمر الذي بدأ اعماله الاثنين على يختتمها في 12 كانون الاول/ديسمبر، quot;نأمل في ان يتمكن مؤتمر بوزنان من التوصل الى تفهم اكبر لاولويات كل بلد وتوقعاتهquot;.
واضافت ان quot;اهدافنا في بوزنان هي ايضا التوصل الى توافق على خطة عمل حقيقية ... تقودنا وكذلك فريق الادارة الجديدة في مفاوضات مكثفة العام المقبل للتوصل الى اتفاق حول المناخ في كوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبر 2009quot;.
واوضحت دوبريانسكي quot;في اطار العملية الانتقالية (مع الادارة الجديدة)، سنسعى الى احراز تقدم في بوزنان لكن من دون اغلاق الابواب والخيارات امام الادارة الجديدةquot;.
واشارت الى quot;اننا نأمل ايضا في ان يوضح مؤتمر بوزنان اهمية البحث وتطوير التكنولوجيا التي تتيح انتاج الطاقة النظيفة لمواجهة التحدي الذي يطرحه التغير المناخي مواجهة فعالةquot;.
وما زالت ادارة بوش تعارض تحديد سقف ملزم لانبعاثات الغاز يقوم على نظام تبادل حقوق الانبعاثات وفقا لنموذج كيوتو الذي يعتبر مسيئا جدا على الصعيد الاقتصادي.
وقالت المسؤولة الاميركية quot;من اجل مكافحة التغير المناخي، نحتاج الى ثورة في التكنولوجيا النظيفةquot;.
وطرحت نماذج الكومبيوترات في وزارة الطاقة الاميركية، مشيرة الى ان هذه التكنولوجيا يمكن ان تخفض بنسبة 70% التكاليف الاقتصادية للانتقال الى اقتصاد مرتبط بالطاقة النظيفة.